الجمعة، 15 يوليو 2011

أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!

الصيف .. بوهجه ورمضائه .. يجعلني أبحث عن نسماتٍ باردة ..

ثمّة رياحٍ تهبّ ذات ظهيرة .. تُعرف بها أجواء ( قلب الأرض ) حرسها الله ..

وما بين ( القلب ) و ( المسقط ) .. تدعوني ليالي السّمر بين أحضان الطبيعة البكر ..

لازلتُ أتخيّلها هناك ..

بل هي بالتأكيد هناك .. في ( البلكون ) المطلّ على حديقة الفناء ، ذي الزجاج العاكس..

إنّه يقع في الطابق الثاني من المنزل ، بإتّجاه الشمال ..

تترقبني .. تماما كما كنّا نجلس سويا خلف ( الحصن ) القديم نرقب السيّارات كلّ أصيل ، ونسمع هديرها من ( البرّاقة ) ..

وحينما يرمي الليل رداءه على الكون ، ونبصر أنوارها من ( حمى القرن ) .. تخبرني لعلّه أخوك قادم من سفر !

كانت البرّاقة هي كلّ الحدود التي أعرفها لمنطقتي !

كنتُ أتخيّل أن ( الطائف ) تقع مباشرة بعد خط ( الإسفلت ) ، الذي أرى جزءا منه عند أقصى مرتفع من ( شبرقة ) !

بالتأكيد أنّك لازلتِ هناك .. تنتظرين إجازة الأسبوع من كلّ شهر ليطلّ عليك ابنك ، حاملا معه عبوات من زمزم ، والكثير من الشوق والحنين إلى حضنك .. فما زال طفلك !

لا أشك أبداً أنّك مازلتِ هناك تترقبّين – كما بقيّة المسلمين – هلال رمضان كيما نفطر سويّاً في أول يوم .. ولن أنعم في بقيّة أيامه ولياليه باصطحابك معي في أقدس مكان ..

فقد حُرمتُ من تحقيق هذا الحلم منذ سنوات .. منذ أن أقعدك المرضُ ، شفاكِ الله وعافاك .

لم يغادرني اليقين قطّ أنّكِ مازلتِ هناك تنتظريني أن آخذك في جولة بالسيّارة ، التي طالما أسعدتْك ..

لتري مراتع صباك ، وموطن رواحك وغدوّك بين شعاب ( سويد ) و ( شعب العين ) و( سدأعلى ) وبالذات ( النقيضة ) الّتي مازالت تحمل عبقك ..
وظلّ ( الحصن الآخر ) الذي يحكي ذكريات شهد عليها مع : زوجك ، وأخوك الوحيد ، وصديقتك اللدودة ، و ( فضيلة ) .. وكلّهم آواهم التراب ، عليهم من الله واسع رحمته .. فهل لحقتِ بهم ؟!

آمريني كيما ( أسرح ) بالغنم يومياً ، وسآخذ ( نوبة ) أحمد ، وأكفيه ، فكم يسعدني أن ألبّي طلباتك ، وبالذات رعي الأغنام الّتي لطالما شربنا من ألبانها ، وتمتعنا بلحومها ، وجلسنا على أصوافها بعد دبغها .

هل تريدين منّا أن نآخذها في ( رحلة غسيل ) يمتعنا ويمتعنا في ( كظامة الحارثي ) ؟!!

خاصّة بعد هطول الأمطار في هذا العام ، وجريان الوادي الذي لم نغادره من رحلات السباحة في ( عزّ الظهر ) ، وأصبحنا نتقاسم وروده مع الأغنام ، فتارة لها ، وتارات لنا !

لقد رأيت مجموعة من الناس يغسلون أغنامهم ، في زيارتي الأخيرة للمسقط ، في ذات المكان ، فتمنيت أن نفعل مثلهم !

قبل فترة وجيزة ، وبمناسبة قدوم الصيف ، سألتُ أبنائي عن رغبتهم في قضاء الصيف كالمعتاد في مسقط رأسي ، وليس رؤوسهم !

فلم يبدو ذلك الحماس كما أعتدت أن أراه على وجوههم ، وعقّبتُ :
- هذه المرة ربّما لن تروا ( جدتكم ) ، ولن يكون لرمضان ( طعم ) بدونها !
فأصابهم الوجوم .. وبدأتُ أشك أنّك لم تعودي هناك !!

وبرغم ما قيل ، وما حدث ، ونحن في غرّة شعبان ، ونترقّب بشوق رمضان ..فلا زلتُ أشعر أنّ البعد المكاني هو – فقط – ما يفصلني عنك !

وأنني سأحزم حقيبتي الصغيرة نهاية كلّ شهر ، وعبوات من زمزم ، وأحملها إليك !!

حتّى أن رقمك مازال في جعبة جوالي ، فلماذا لم أحذفه ؟!!

لأنني سأتصل بك يوما من الأيام !

وأخبرك بأن تأمري ( محمد ) أو من ينوب عنه بفتح كلّ الأبواب ، وتأمري ( أهل البيت ) بإعداد القهوة التي لاتحلو إلا معك .. وكلّ أطايب التمر الّذي حُرمتِ منه !!

فلا زلتُ أعتقد – دون أدنى شك – أنّكِ مازلتِ هناك ، وهنا ، وفي كلّ مكان ! 


التعليقات من المنتديات
منتدى : أوفاز
مشاهدات 72 مشاركات 5

عذوب 07-02-2011 01:38 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
كم هـي محزنة هذه الكلــــــمات ..

رحمها الله وأسكنها فسيـــــــــــح جناته .

انبثاقةُ بِشْر 07-02-2011 10:21 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
حقاً.. يستحيلُ أن تنسى وحقَّ لها ذلك..
رحمها الله وأسكنها الفردوس الأعلى وجعنا جميعاَ هناك.
أبو أسامه 07-03-2011 12:38 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
هذا تعقيبٌ من ( حسن الراوي ) .. وهو الشاعر الكبير : حسن محمد الزهراني ،رئيس نادي الباحة الثقافي الأدبي ، وأشكره جزيل الشكر :
لاااااأنت في زمرة الأموات ميتةٌ

ولا حياتي مع الأحياء تتفق

أحياك حبي وأودى بي على عجلٍ
فراقك المرّ والآهات والأرق



(من ديوان ريشة من جناح الذل)
.................................................. ...........................


الشاعر الحق من صحّت نواياهُ

ومــدت الحب والإحسـان كفــاهُ
تـرى محيــاه حيـا في قصــائدهِ
وتقـرأ الشعر عذبــا في مـحـيـاه

(حسن)


نسائم المحبة 07-08-2011 01:59 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
سؤال مؤلم..والإجابة عليه أشد ألماً..
ها هي ذكرياتنا نقلبها مع من رحلوا إلى دار القرار..
وعما قريب سنلحق بهم..فأسأل الله أن يحسن خاتمتنا..
وأسأله سبحانه في هذه الساعة المباركة أن يغفر لها ويرحمها ويجمعكم بها في أعالي الجنان..



منتدى : فواصل
مشاهدات 47 مشاركات 5

سنفور 04-07-2011 01:43 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
الله الله
لقد سرح خيالي الى كل ارجاء القرية
وانا اقراء هذه الكلمات السهلة البسيطة
النابعة من القلب .
كلمات الارض الخضراء والقلوب الطيبة
لم يعودوا هناك ذهبوا وذهبت معهم
ايامنا الجميلة ذهبوا وذهبت معهم الروائح العبقة
ذهبوا وذهبت معهم النوايا الحسنة.
لكم هو جميل ان يعيشوا بقلوبنا اولئك
الذين طويت صحائفهم ....لكم هو جميل
ان يعيشوا بيننا بعد ان غيبهم الموت
لكم هو جميل ان نراهم في كل جنبات عيشنا
انه القدر الذي غيب وسيغيب اقرب الاقربين لنا
لكن الامل هو من يبقينا في خضم هذه الحياة نكابد
ونحارب من اجل البقاء رغم علمنا بذات المصير

عجبت لقدرتك في استذكار كل مكان جالت به
وهذا اكبر دليل على مدى ارتباط المكان باغلى الناس

هي باقية لاشك في قلبك وقلب من احبها
لكن هذا البقاء لن يمنعنا من مواصلة المسير
واللحاق بالركب والبحث عن مكان اخر يجدنا فيه الاخرين

ابو اسامة دمعت عيناي اليوم مرتين
الاولى لزمن جميل ولى
والاخرى لاعزة ذكرناهم ذهبوا عنا
كل ما اتمناه ان يبقى قلمك نبضا للامل



ahmmmk 06-07-2011 10:35 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
الأخ / الأستاذ
أبو اسامة

من اجمل ماكتبت هذا الرثاء رحم الله والديك
مدر للعاطفة ذو كلمات خالدة في بر الوالدة
وقاموس حوى الكثير من الأمكنة المكرمة
في بكة ربما لايعرفها الا أهل شعابها
أبكاني بشدة رقم جوالها
الذي لازلت محتفظآ به في جوالك
حتى بعد موتها رحمها الله
وهذا النص مقطوعة أدبية فاخرة
جدير بأن يضاف الى مناهج الصغار
في المدارس لما حوى من بر ومن
معلومات قيمة عن كثير من الأمكنة
في مكة المكرمة وما جاورها

لازلت الكاتب الأول الذي يكتب عما
يلامس الإحساس ويثري القريحة
ويوثق التاريخ والأماكن ممايستفيد
منه القارئ

جزاك الله خير الجزاء
ووفقك

أبو أسامه 06-07-2011 06:31 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!

شـــذى ورودكم مــــازال عــــابــــقــــاً في داخــــلـــي ..

وشــــعــــاع أنــــواركــــم يـــضـــئ لــــي دربـــــي ..

فـــــــشـــــــكـــــــراً كـــــــبـــــــيـــــــرة لــــــكــــــم .

الغـزال الشـارد 11-07-2011 03:59 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
.
ماذا عساني ان اقول بعد تلك الاسطر التي تجلت بها اعظم ذكرى ووفاء وبر
ابو اسامه
ادمعت عيني وخالقي
واخذتني لـ اعيش تفاصيل اسطرك حتى اني بت اتخيل كل مكان تحدثت عنه وارسم له ملامح
واتخيل اني اعيش في ذاك الزمن الذي التف برداء البياض واحتضن قلوبا طاهره .
صدقا اغبطك واغبط من عاشوا في زمن الصفاء والهدوء بعيدا عن ضوضاء المدينه .
.
تخنقني عبرة امام احتفاظك برقم جوالها
فتعيد لمخيلتي ذكرى راحلون من عالمنا مازلنا نحتفظ بما يربطنا بهم
غابوا عن عالمنا وغيابهم خلفا جراحا لاتندمل
وبرغم ذلك هم يحيون بأعماقنا
وتتتابع دعواتنا لهم كل مانتهضت ذكراهم
اللهم اجمعنا بهم في جنانك
.
ابو اسامه
لله درك اديبنا الفاضل
رغم الآلم الساكن بعمق احرفك
الا انك حلقت بنا لزمن صفاء لن يتكرر
لنعيش لحظاته ولو خيال .
فــ لك منا شكر مكلل بالنور

.
.
الغزالــــــــــــــــــــــــــ




منتدى : الحازم
مشاهدات 25 مشاركات 5


jamy99 07-02-2011 02:28 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
اخى ابو اسامة

اسأل الله لوالدتك الرحمة والمغفرة وان يجعلها فى الفردوس الاعلى من الجنة

لقد ذكرت اماكن عزيزة على وصورت الاحوال

فما اجمل ايام الطفولة حيث البراءة والنفوس الطيبة

تحياتى لك
اليتيمه 07-04-2011 12:07 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
الغالي / الراقي ( أبو اسامة )

أسأل الله أن يرحم والدتك الغالية رحمة واسعة

وأن يسكنها فسيح جنانه وأن يجمعك بها في الدار الآخرة...

سنعزي النفس بأمهاتنا ياعزيزي ماحيينا

فلم تعد الدنيا بدونهن كما عشناها في أحضانهن

عندما كنا ننهل من غدير الحب والحنان بدون شروط ولا قيود

عطاء لا مشروط يجب أن يقابله منا وفاء بلا حدود

ودعاء إلى الرحمن لهن بابه مفتوح...

فقدت أمي رحمها الله منذ صغري ومنذ سنوات لاأذكرها ولم تستطع تلك

السنون أن تنسيني اياها أبدا

أو حتى أن أتلذذ بنكهة تذوقت لحظتها معها ذات يوم

طرح جميل ولاأنكر أنه حرك شجوني ودموعي معاً

لافض فوك وطيب الله الجراح وأعاننا على فراق الأحبه

تحياتي وتقديري

خيال الونيت 07-05-2011 06:01 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
رحم الله والدتك وكل عزيز غالي غيبه الموت عن أحبابه

نسأل الله ان يسكنهم فسيح الجنان ....

اقتباس:

وظلّ ( الحصن الآخر ) الذي يحكي ذكريات شهد عليها مع : زوجك ، وأخوك الوحيد ، وصديقتك اللدودة ، و ( فضيلة ) .. وكلّهم آواهم التراب ، عليهم من الله واسع رحمته .. فهل لحقتِ بهم ؟!

رحمهم الله جميعا ً ..... وتبقى الذكرى العطرة لمن ذكرت ، لقد فاضت أدمعي في رحاب هذة الشخصيات وهذا الوفاء .


خيال الونيت


منتدى : برود
مشاهدات 18 مشاركات 7


الاحساس الصادق 02-Jul-2011 02:19 PM

ابو اسامه

خاطره جميله جدا

يسلم حسك الجميل

يعطيك ربي العافية

احترامي


احساس المشاعر 03-Jul-2011 01:06 PM

ابو اسامه
شكرا على ماكتبت وابدعت فيه

SUMR 03-Jul-2011 01:29 PM

يمكن ماقدر اعلق

جدا رائع ذا الك الحس المؤثر

الف شكررر

M圪 ąļĴĂžξ 04-Jul-2011 03:43 AM

اشكرك عزيزي ع الموضوع الرائع
سلمت آنآملكـ اللؤلؤيه على هذه المُشآركه المتميزه
ذائقه مميزه... وكلمات راقيه

واصل يالغ ـلآ ..بأنتظار جديدك بكل شووق

اجمل التحايا ..~
الجااااااااازي...



1 تعليقات الزوار:

maged alzahrani يقول...

مدونة أكثر من رائعة,,,,


كلمات جميلة ومعاني أكثر جمالاً..... فالذكريات تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.

تحياتي أبو أسامه وبالتوفيق