الثلاثاء، 19 يوليو 2011

اعترافات محبٍّ للسكر !!


بداية :

أعترف أنّ هذا المقال جاء بعد إلحاحٍ شديد الرغبة من الخلايا البنكرياسية المتدهورة بعد أن أنهكها ذلك ( الحلو ) ، مثلما أنهك حكّام العرب شعوبهم على مدى ربع قرنٍ ... أو يزيد !

وقد جاء الإلحاح في صيغة سؤالٍ كالتالي :

- لقد كتبتً مقالاتٍ دينية ووطنية واجتماعية وتربوية وفكاهية ...

كتبتَ عن الجمعيات الخيرية والجمعيات غير الخيرية !

كتبتَ عن " الجودة " وغير الجودة !

كتبتَ عن بعض الأداواء في المجتمعات .. ووصفتَ لها الدواء ..

فلماذا لا تكتب عن هذا الداء .. الّذي تتنفّسه .. ويسكنك ؟!

ماذا لو شدّد وطأته على شرايينك وأوردتك ، وقال لك بغضب :

لِم لمْ تكتب عنّي ، ولي ؟!!

حرتُ في الجواب ، لكن تبادر إلى ذهني فوراً ما يمكن أن أفعله التماساً لرضاه ..

فقد باتَ في حكم المسلّم به أنّه ولكي تتلافى غضبَ كائنٍ ما .. فما عليك إلا أن تكتب كلمات المديح ، وعبارات الثناء ، فتصبح بين عشيّةٍ وضحاها مرضيّا عنك ، ولو أدّى ذلك إلى غضبِ ضميرك عليك !

الإعتراف سيّد الأدلّة ! :

أعترف يا سادتي أنّ تسع حبّاتٍ ملوّنة ، أتناولها لتهدئته ، لم تكْفِ هذا الجشِع عن التهام أنسجتي العضلية ببطء وتلذّذ شديدين !

تلك الصغيرة البيضاء قبل كلّ وجبة ، وتلك الكبيرة البيضاء بعد كلّ وجبة ، وتلك الملوّنتان مرّة واحدة فقط ، وحتى ( إسبرين ) الأطفال أرضيته به ، رغم أنّه لاعلاقة به من قريبٍ أو بعيد !!

أدمنتُ تماماً هذه ( اللآليء ) التسع ، لدرجةٍ بتّ فيها مقتنعاً أنّه لا لذّة ولا نكهة ولا طعم ولا رائحة لأي شيء يندرج تحت مسمّى ( وجبة ) – حتّى لو لم تكن كذلك - بدونها !

قصّتي مع السكر قصّة عشقٍ أبدية ، بدأت قبل أن يسكنني !

فقد أحبّني منذ النظرة الأولى ! ، وعشقته منذ ( الجسّ ) الأول !!

النظرة الأولى : حينما كان ينظر إليّ وأنا أقوم بمتابعة الوالدة ، وأحقنها بحقن ( الإنسولين ) المضادّة له ، فأقسم من حينها أنّ سيتلبّسني ، وقد برّ بقسمه !

و( الجسّ ) الأول :حينما أصرّتِ الإدارة على أن ينزل جميع منسوبوها إلى البهو الرئيس لإجراء التحليل الدوري للأمراض الحديثة التي استشرتْ في أفراد المجتمع !

وياله من قرار صائب حكيم إكتشف بعده أكثريتنا في ذلك اليوم أنّهم مصابون بأدواء العصر !

ولطالما حلمتُ بان يُقال لي كما كان يُقال للأبطال في المسلسلات الّتي كنتُ أشاهدها فتىً ( ياحلو ياسكّر ) !

وإذا أرادوا امتداح شخصٍ معروفٍ بـ : ( خفّة الدم ) قالوا عنه : ( دمّه خفيف وحلو زيّ السكّر ) !!

وبرغم أن الواقع المُعاش يختلف كليّا عن أحلام المسلسلات ، فلم يقل لي أحدٌ أبداً هذه العبارة حتّى تاريخه ، إلا أنّي حقّقتُ بعضاً من أحلامي بشهادة أجهزة التحليل الإلكترونية الّتي لا تكذب ولا تجامل !!

نصّ الاعتراف :


طبيبي السوداني المتابع ( خفيف الدم بدون سكّر ) ، في مركز صحّي الحيّ السّابق ، استغرب تماماً حينما شرع يشرح لي الأسباب والمسبّبات والعلاج ، فقلتُ له يا دكتور :

- اسمح لي أنا أن أشرح لك !

لم يرفض ولم يوافق ، بل أخذ ينظر إليّ في وجوم ، وبما أنّ السكوت علامة الرّضا – في أي شيء !! ) ، فقد واصلت حديثي عن المحرّمات والمباحات ، والممنوعات والمسموحات ، وما بين هذه وتلك ، وشرحتُ له عن الأركان الثلاثة للعلاج : الحمية ، والأدوية ، والرياضة !

مثار استغرابه لم يكن عن كمّ المعلومات الّتي أخزّنها في ( الهارد دسك ) للذاكرة ! ، بل لعدم تطبيقها ..

سألني عن الرياضة فأخبرته عن الأكيال الأربعة الّتي كنتُ أمشيها يوميا !

حدّثته عن ( النسيم ) ، والنسيم لمن لا يعرفه هو أسوأ حيّ تصدر منه روائح المجاري أكرمكم الله ، وبما أنّ العرب قد كانت تطلق الأسماء على أضدادها تيّمناً – مثل إطلاق " البصير " على " الكفيف " – فقد أطلقت ( الأمانة ) هذا المسمّى على هذا الحيّ !

ولا شكّ أن الرائحة قد ساقتْ أنوفكم ، أو ذاكرة أنوفكم ، إلى بحيرة المسك بجدّة ، ولستم بحاجة إلى شرح سبب إطلاق هذا المسمّى على البحيرة التي شهدتْ الكارثة ، ولا زالت تشهد بتفشّي الفساد الذي فاقتْ رائحته رائحة البحيرة ذاتها !!

نعود إلى النسيم : فقد سمحتْ ألأمانة بالبناء فيه ، بعد أنْ غطّت النهر الرقراق بخرسانة إسمنتية ، ولم تعالج نفس المشكلة ، ثمّ وضعتْ ممشى للنساء الحوامل ، وهذا أيضاً يعيدنا ويعيدكم مرّة أخرى إلى جدّة وممشى الحوامل الشهير بها ، الذي أصبح ممشى لكلّ حامل إطلاقا ، وليس حكراً على حوامل الأجنّة من النساء فقط !

هذا الحيّ النسيمي كنتُ أتنفّس عبقه ثلاث مرّات في الأسبوع على الأقل ، لمدّة تزيد عن 45 دقيقة ، هي المدّة المناسبة لإنهاء الأربعة الأكيال !

لكنني توقفت !

سألني : - لماذا ؟!

- لا أعلم !

- والحمية ؟!

- أي حميّة يا دكتور الله يرضى عليك ؟!

أنت تعلم أنّ نظامنا الغذائي لا يعترف إلا بالكبسة ألوانا وأشكالا ، وإن امتنعت عنها يوماً ، فلن تستطيع بقيّة الأيام !

ألم تسمع تصريحات وزيركم السّابق إبّان ارتفاع سعر الأرز ؟!

ألم تسمع البدائل التي اقترحها ؟!

أمّا وضع المُحليّات في الشاي و ( النيسكافيه ) والحليب ، فقد فشلتْ كلّ محاولات الأصدقاء والأقرباء في إقناعي بشربها دون مُحلّيات ، أو على الأقل بوضع المُحلّيات التي تخلو من السعرات الحرارية !

ألم تسمع تلك الأهزوجة ( والله لولاك يمسُكّر .. ماشربناك يمشاهي ) ؟!

وبرغم أنّ المهدي – صديقي وليس المنتظر – قد أقنع الكثيرين من جلسائه تدريجيا بالامتناع عن وضع السكّر في الشاي و النسكافيه أو المشروب الخاص الذي يشعرك بأنّك تتناول جرعة من التعذيب ، ويسمّيه خلطة الزنجبيل ! ، لكنّه فشل فشلا ذريعاً في إقناعي باقتراحاته القاسية الخالية من السكّر !

وواصلت : أنت يادكتور – لو تذوّقت ( شاي ) العم ناصر الصباحي بـ " الحبق " المديني المميز - فلن ترضى بديلا أبداً بغير شاي ناصر !

- ومن العم ناصر هذا ؟!

- في الحقيقة هو في سنّي تقريباً ، ولكن تقديراً نقول له العمّ ناصر .. وهو زميلنا و ( معزّبنا ) - بالزاي وليس بالذال - في العمل !

- وماذا يصنع بالشاي حتّى تمتدحه لهذه الدرجة ؟

- حقيقة لا أعلم .. لأنّ مطبخه السرّي يقع في الطابق الثالث ولا نشاهده ، لكنّه على أية حال يصنع ( شاياً ) لو علمتْ عنه شركة ( ليبتون ) لاتخذته مستشاراً لديها !

خاصّة إذا عمل من الشاي الأخضر المخبأ في ( دُرج ) أيمن والذي يزعم أنّه مجلوبٌ من إندونيسيا خصّيصا !

أو تلك القارورة التي تحوي الشاي الأخضر الآخر الذي يقول أنّه من متحف شقيقه المهتمّ بالتراث والأشياء القديمة ، ومنها نوادر المشروبات والمأكولات !!

المشكلة أيضا – يا دكتور – في الحمية أنّنا وكشعبٍ سعودي أصيل قد أحببنا ( الفول ) و ( التميس ) لدرجة الإدمان !

فلا يمكن أن يمرّ يوم دون أن يزيّن المائدة طبق الفول المميّز بالزيت أو السمن البلدي الأصيل !

لدرجة أنّ المطاعم الحالية العصرية أصبحت تضع خلطة ( الفول ) في كلّ الأطعمة التي تخطر على بالك ، وتلك التي لا تخطر على بالك !

فالتونة والبيض والبازلاء والبشاميل والمكرونة ... وغيرها أطعمة يدخل الفول كشريك أساسي بها ، وحتّى القلابة أصبحوا يعيدون تركيبها الأصلي الفعّال لتصبح : ( قلابة القلابة ) ، وقد سمعت أنّهم سيخترعون قريباً ( قلابة قلابة القلابة ) !!

.......

دكتور ... دكتور .. دكتور ... هل نمت ؟

- هاه .. عذراً غفوت قليلاً .. لقد جعت ، مارأيك أن نذهب إلى أحد المطاعم التي تعرفها ، كي نتناول الفول ؟

- والدوام ؟

- انتهى الدوام للتو !

- ولكننا وقت الظهيرة .. فهل تريد الفول كغداء ؟

- ولم لا ؟!

- توكلنا على الله ...


و " للسكر بقيّة " !

الاثنين، 18 يوليو 2011

*&^%$#@! أزاهــــــــــيــــــــــر المــــــــــدوّنـــــــــة !@#$%^&*

*&^%$#@! أزاهــــــــــيــــــــــر المــــــــــدوّنــــــــــة !@#$%^&*

( هذه الأزاهير قطفتها لكم من حدائق يانعة ..

 
وجمعتها من بساتين شتّى ..

أحببت ان أهديها لزوّار مدوّنة ( 4Story ) الكرام ،


وفي الأصل كانت أزاهير بإسم كلّ المنتديات التي كنتُ أكتب فيها ..

بدأتها بمنتدى ( الأديم ) ..

ليس لي فيها إلا النقل ...

وستكون على حلقات ، بحيث أهدي كل يوم زهرة أو زهرتين ، وقد أشير إلى المصدر ، وقد تتعذّر الإشارة إليه في بعض الأحيان ..


.......................................................


فتفضّلوا مشكورين بأخذ مايحلو لكم من هذه الأزاهير ، مع إهدائها لمن شئتم وأحببتم ...


كما أنّها مفتوحةٌ لكلّ من أراد أن يهدينا بعضاً من أزاهيره المتفّتحة ) .



الزهرة الأولى :


من كتاب الله عز وجل :


(( والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ))

سورة العصر
ما أعظم هذه السورة ، وكل سور القرآن الكريم عظيمة .


الزهرة الثانية :

من أحاديث أعظم إنسان .. صلى الله عليه وسلم "

عن أبي حمزة أنس بن مالك ــ رضي الله عنه ـــ عن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قال : (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ))

صحيح الجامع ( 7583 )


الزهرة الثالثة :

" الجمال لايشتري السعادة "


" الناس كلهم رائعو المنظر ...
تستهويني رؤية ابتساماتهم المفعمة بالحيوية ،
وعيونهم التي تنم عن عميق مشاعرهم ...
كل امرئ يتير اهتمامي ،
أكان قصير القامة أم مديدها ،
بدينا أم ناحلا ،
أصلع أم مشعث الشعر .
فأكثرية الناس جديرة بالمحبة .
وخاطئة هي الخرافة التي تدعّي أن ذوي الجمال وحدهم يتزوجون ....

انظر حولك : إلى أصدقائك / صديقاتك المتزوجين منذ مدة طويلة .
أهم رائعو الجمال ؟
أيتمتع الناس الرائعو الجمال بحياة أسعد من حياة الآخرين ؟
كل شخص جميل يقابله ملايين لا يتحلّون بالجمال .
ومعظمنا فالح في حياته ، والحمد لله " .

( منقول بتصرف )


التعليقات من المنتديات
منتدى الأديم
مشاهدات : 3866 ، مشاركات 98


ملاحظة بشأن إيراد المشاركات : لاأستطيع إيراد جميع المشاركات دُفعةً واحدة ، والأفضل إيراد المشاركات حسب الأجزاء في الموضوع الأصلي لهذه الأزاهير .

سديم الفجر 04-08-2007 01:16 AM

سأكون متابعة لهذه الازاهير وبـ شغف

استمر...

دمت عطاء لاينضب

دسكفري 04-08-2007 07:32 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يعطيك العافية اخي ابو اسامة على هذة البادرة الطيبة والرائعة

قمر الليالي 04-08-2007 12:02 PM

يعطيك العافيه أبوأسامه..
فإنتظار جديد الأزاهير.
دمت بكل ود..
منتدى فواصل
مشاهدات : 2129 ، مشاركات 99

مطلق الرويلي 23-12-2008 01:07 AM

رد: أزاهير فواصلية .
 
الأخ أبو أسامة

أزاهير فواصليه موضوع أكثر من رائع

ان دل يدل على عقليه متفتحه تستحق المتابعه والأشاده

طرحك جميل وراقي .

تسلم اناملك ،

اثرت اعجابي فيما كتبت

الله يعطيك العافية

تقبل تحياتي

(( أضم صوتي لصوتك لأدارة المنتدى للتثبيت )) .

*[صعبــ المنال ــة]* 28-12-2008 10:41 PM

رد: أزاهير فواصلية .
 
آحييك اخي ابو اسامه ع طرح راقي كهذا
\
اعجبتني جدا الزهرات الثلاث التي بدات بها .

واتمنى مواصلتكـ للحلقات وآعطاء فرصه للاعضاء قبل الحكم !

تحياتي لك


منتدى أوفاز
مشاهدات : 1248 ، مشاركات 52

نسائم المحبة 04-24-2010 07:46 PM

رد: *~. أزاهير أوفازية .~* تفضلوا باقتطاف .. وزرع مايحلو لكم .
 
بارك الله فيكم أخي أبو أسامه
شكراً لهذه الأزاهير الأوفازية..
يثبت لأنه يستحق ذلك..

أبويـزن 04-25-2010 02:01 AM

رد: *~. أزاهير أوفازية .~* تفضلوا باقتطاف .. وزرع مايحلو لكم .

رائع بالفعل

كتب الله أجرك يا أبا أسامة

متابعون بإذن الله لانتقائك الفريد وفوائدك القيّمة

وفّقك الله ورعاك
أمل محمد 04-25-2010 09:30 PM

رد: *~. أزاهير أوفازية .~* تفضلوا باقتطاف .. وزرع مايحلو لكم .
 

زهرة في مهب الريح : الشفافية في التعامل أن أراك بوضوح ، و ترأني بوضوح ، أن نتعامل بصدق ، و عند تداخل العواطف و ارتطامها بسوء الظن ، نعاتب بصفاء .


منتدى الملكة
مشاهدات : 573 ، مشاركات 25

بحر الحب 06-22-2010 08:41 PM

رد: *** أزاهـــــــــــير ملكــــــــــــــــــية ***
 
تم التثبيت سيدي.. الجميل القلم,, الرائع النفس ,,الطيب الروح..

دمت لنا..

المهندس 06-23-2010 12:13 AM

رد: *** أزاهـــــــــــير ملكــــــــــــــــــية ***
 
:piscapisca:ابو اسامه:piscapisca:


منك عز الكلام واطيبه

ممنون لك

شروق الحلوه 06-23-2010 01:15 AM

رد: *** أزاهـــــــــــير ملكــــــــــــــــــية ***
 
ما أروع أزاهيرك سيدي التي فاح شداها :27:

تحياتي لك سيدي المبدع
 
 
منتدى الحازم
مشاهدات : 252 ، مشاركات 43


الفارس 02-09-2009 03:46 PM

رد: أزاهير " حازمية " من أولى البوابات أقطفها لكم .. كي تنطلقوا لفضاء " حازمي " أرحب
 
ننتظر المزيد من الازاهير

ان الهدايا على مقدار مهديها

طيّب الله اوقاتك

ريما 02-09-2009 04:22 PM

رد: أزاهير " حازمية " من أولى البوابات أقطفها لكم .. كي تنطلقوا لفضاء " حازمي " أرحب
 

اختيار موفق وذو مغزى لا يدركه إلا اللبيب

أحسنت أحسن الله إليك

وبانتظار مزيدك مع كل الاحترام

الجوهره 02-09-2009 04:24 PM

رد: أزاهير " حازمية " من أولى البوابات أقطفها لكم .. كي تنطلقوا لفضاء " حازمي " أرحب
 
ننتظر المزيد من الازاهير
روعة اخوي ابوأسامه وفي انتظار جديدك
ويسلمووووووووو يالغلا والله يعطيك الف عافية
ولك تحياتي وشكري
 

الأحد، 17 يوليو 2011

دورة تدريبية متميّزة ... لاتفوتك !


اعتراف :

أعترف بأنّ هذا المقال قد جاء متأخّرا ، بعض الشيء ، وربّما الشيء الكثير .. لكن مازالت الأيّام نحدوها بالآمال ، وتحدونا بالترقّب ..

مازالت حلبة السّباق تحمل خمسة عشر فاصلا .. إن وصلنا لبداية مرحلة السباق الحقيقي .

سؤال :

لماذا كان رسول الله يصوم شهر شعبان أكثر من صيام غيره من الأشهر ، عدا رمضان ؟!

قالت عائشة رضي الله عنها : " .... ، وما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استكمل صيام شهرٍ قطّ إلا رمضان ، وما رأيته في شهرٍ أكثر منه صياماً في شعبان " متّفق عليه .


التدريب :

إنّه التدريب .. التدريب المستمر الحريص على تحقيق الجودة النوعية ...

الرياضي يحرص على التدريب قبل خوض رياضته - أيّا كان نوعها - يقوم بالتدريب تلو التدريب دون كللٍ أو ملل ..

الخطيب يتدرب قبل إلقاء خطبته ، وكذا الشاعر قبل إلقاء قصائده ..

ميادين السّباق الشاسعة الواسعة المتعدّدة ، إن كانت تحوي " العاديات " أو أشهر وأحدث وأعتى وأقوى " السيّارات " فإنّها تشهد تدريبا مستمرّا يحرص في مقوماته على أن يحوز المتنافسون فيه على المقدّمة ..


نحن في سباق نحو خطّ البداية الحقيقي ، حينما يعلن الهلال مولد شهر فضيل كلّنا نترقّبه ، وندعو الله بعمق أن نبلغه ..

أفلا يحتاج منّا هذا السباق إلى تدريب ؟!

إلى دورة مكثّفة قبل أن يحلّ علينا الضيف الكريم ؟!


بلى ..

ولذلك - في اعتقادي - كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يصوم شهر شعبان لدرجةٍ شبه كامله ...

وفضلاً عن التعبّد لله الذي كان يحرص عليه رسول الله صلى الله وعليه وسلّم هو بأبي وأمّي ونفسي وكلّ ماأملك ، فإنّه كان يقوم بتهيئة نفسية له ولمن حوله كي يأتي شهر رمضان وقد اكتملت الاستعدادات النفسية والروحية لاستقباله خير استقبال ..

كان صلى الله عليه وسلّم يرسم خُطى لأمّته ، وسنةً يمضون عليها في حياتهم ..

هل تستطيع ؟

بلى تستطيع أن تقوم بدورة تدريبية متميّزة ، تهيء فيها نفسك من جميع النواحي ، فما إن يأتي شهر رمضان ، أسأل الله أن يبلّغنا وإيّاك هذا الشهر الفضيل ، إلا وأنت في كامل استعدادك للإنطلاق في سباق حقيقي نحو الجنان ..

سباق تغشاه الرحمة في أوله ، والمغفرة في أوسطه ، والعتق من النار في أخره ...

مقوّمات الدورة :

كلّ ماعليك هو :
- أن تقوم بصيام الأيام البيض من الشهر ، والإثنين والخميس ، وإن فاتتك الأيام البيض ، فأفضل الصيام هو صيام داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ويفطر يوما .. فافعل مثله ، استعداداً لشهر الصيام ..

- أن تتصدّق ولو بالنزر اليسير ، استعدادأ لشهر الصدقات والبرّ والإحسان ..

- أن تقرأ من القرآن ماتيسّر ، وإن نصف جزء ، فلماّ يأتي شهر القرآن ، تضاعف هذا القدْر أضعافا ، والله يؤتي فضله من يشاء ..

- أن تقوم الليل ولو بركعات لاتتجاوز الثلاث ، استعداداً لشهر التراويح والقيام ..

- أن تحرص على التواصل الأسري ، وتصل رحمك بما تستطيع ، استعداداً لشهر الصلة والتواصل ...

إنّها خطواتٌ بسيطة جدا ، بمقدور أي شخص مسلم حريص على استقبال الضيف الكريم استقبالا يليق به أن يقوم بها ..

وإن فاتك أن تقوم بها جميعاً ، فليس على الأقل أن تقوم بخطوة تدريبية واحدة ...

أمأ إن قمت بها جميعا فأنا اضمن لك - بإذن الله - شهرا مليئا بالروحانيات والعبادة المتميّزة الّتي لايشبهها أي عام مضى ..

كيف لا وأنت قد التحقت بدورة تدريبية متميّزة ؟!!

الجمعة، 15 يوليو 2011

أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!

الصيف .. بوهجه ورمضائه .. يجعلني أبحث عن نسماتٍ باردة ..

ثمّة رياحٍ تهبّ ذات ظهيرة .. تُعرف بها أجواء ( قلب الأرض ) حرسها الله ..

وما بين ( القلب ) و ( المسقط ) .. تدعوني ليالي السّمر بين أحضان الطبيعة البكر ..

لازلتُ أتخيّلها هناك ..

بل هي بالتأكيد هناك .. في ( البلكون ) المطلّ على حديقة الفناء ، ذي الزجاج العاكس..

إنّه يقع في الطابق الثاني من المنزل ، بإتّجاه الشمال ..

تترقبني .. تماما كما كنّا نجلس سويا خلف ( الحصن ) القديم نرقب السيّارات كلّ أصيل ، ونسمع هديرها من ( البرّاقة ) ..

وحينما يرمي الليل رداءه على الكون ، ونبصر أنوارها من ( حمى القرن ) .. تخبرني لعلّه أخوك قادم من سفر !

كانت البرّاقة هي كلّ الحدود التي أعرفها لمنطقتي !

كنتُ أتخيّل أن ( الطائف ) تقع مباشرة بعد خط ( الإسفلت ) ، الذي أرى جزءا منه عند أقصى مرتفع من ( شبرقة ) !

بالتأكيد أنّك لازلتِ هناك .. تنتظرين إجازة الأسبوع من كلّ شهر ليطلّ عليك ابنك ، حاملا معه عبوات من زمزم ، والكثير من الشوق والحنين إلى حضنك .. فما زال طفلك !

لا أشك أبداً أنّك مازلتِ هناك تترقبّين – كما بقيّة المسلمين – هلال رمضان كيما نفطر سويّاً في أول يوم .. ولن أنعم في بقيّة أيامه ولياليه باصطحابك معي في أقدس مكان ..

فقد حُرمتُ من تحقيق هذا الحلم منذ سنوات .. منذ أن أقعدك المرضُ ، شفاكِ الله وعافاك .

لم يغادرني اليقين قطّ أنّكِ مازلتِ هناك تنتظريني أن آخذك في جولة بالسيّارة ، التي طالما أسعدتْك ..

لتري مراتع صباك ، وموطن رواحك وغدوّك بين شعاب ( سويد ) و ( شعب العين ) و( سدأعلى ) وبالذات ( النقيضة ) الّتي مازالت تحمل عبقك ..
وظلّ ( الحصن الآخر ) الذي يحكي ذكريات شهد عليها مع : زوجك ، وأخوك الوحيد ، وصديقتك اللدودة ، و ( فضيلة ) .. وكلّهم آواهم التراب ، عليهم من الله واسع رحمته .. فهل لحقتِ بهم ؟!

آمريني كيما ( أسرح ) بالغنم يومياً ، وسآخذ ( نوبة ) أحمد ، وأكفيه ، فكم يسعدني أن ألبّي طلباتك ، وبالذات رعي الأغنام الّتي لطالما شربنا من ألبانها ، وتمتعنا بلحومها ، وجلسنا على أصوافها بعد دبغها .

هل تريدين منّا أن نآخذها في ( رحلة غسيل ) يمتعنا ويمتعنا في ( كظامة الحارثي ) ؟!!

خاصّة بعد هطول الأمطار في هذا العام ، وجريان الوادي الذي لم نغادره من رحلات السباحة في ( عزّ الظهر ) ، وأصبحنا نتقاسم وروده مع الأغنام ، فتارة لها ، وتارات لنا !

لقد رأيت مجموعة من الناس يغسلون أغنامهم ، في زيارتي الأخيرة للمسقط ، في ذات المكان ، فتمنيت أن نفعل مثلهم !

قبل فترة وجيزة ، وبمناسبة قدوم الصيف ، سألتُ أبنائي عن رغبتهم في قضاء الصيف كالمعتاد في مسقط رأسي ، وليس رؤوسهم !

فلم يبدو ذلك الحماس كما أعتدت أن أراه على وجوههم ، وعقّبتُ :
- هذه المرة ربّما لن تروا ( جدتكم ) ، ولن يكون لرمضان ( طعم ) بدونها !
فأصابهم الوجوم .. وبدأتُ أشك أنّك لم تعودي هناك !!

وبرغم ما قيل ، وما حدث ، ونحن في غرّة شعبان ، ونترقّب بشوق رمضان ..فلا زلتُ أشعر أنّ البعد المكاني هو – فقط – ما يفصلني عنك !

وأنني سأحزم حقيبتي الصغيرة نهاية كلّ شهر ، وعبوات من زمزم ، وأحملها إليك !!

حتّى أن رقمك مازال في جعبة جوالي ، فلماذا لم أحذفه ؟!!

لأنني سأتصل بك يوما من الأيام !

وأخبرك بأن تأمري ( محمد ) أو من ينوب عنه بفتح كلّ الأبواب ، وتأمري ( أهل البيت ) بإعداد القهوة التي لاتحلو إلا معك .. وكلّ أطايب التمر الّذي حُرمتِ منه !!

فلا زلتُ أعتقد – دون أدنى شك – أنّكِ مازلتِ هناك ، وهنا ، وفي كلّ مكان ! 


التعليقات من المنتديات
منتدى : أوفاز
مشاهدات 72 مشاركات 5

عذوب 07-02-2011 01:38 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
كم هـي محزنة هذه الكلــــــمات ..

رحمها الله وأسكنها فسيـــــــــــح جناته .

انبثاقةُ بِشْر 07-02-2011 10:21 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
حقاً.. يستحيلُ أن تنسى وحقَّ لها ذلك..
رحمها الله وأسكنها الفردوس الأعلى وجعنا جميعاَ هناك.
أبو أسامه 07-03-2011 12:38 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
هذا تعقيبٌ من ( حسن الراوي ) .. وهو الشاعر الكبير : حسن محمد الزهراني ،رئيس نادي الباحة الثقافي الأدبي ، وأشكره جزيل الشكر :
لاااااأنت في زمرة الأموات ميتةٌ

ولا حياتي مع الأحياء تتفق

أحياك حبي وأودى بي على عجلٍ
فراقك المرّ والآهات والأرق



(من ديوان ريشة من جناح الذل)
.................................................. ...........................


الشاعر الحق من صحّت نواياهُ

ومــدت الحب والإحسـان كفــاهُ
تـرى محيــاه حيـا في قصــائدهِ
وتقـرأ الشعر عذبــا في مـحـيـاه

(حسن)


نسائم المحبة 07-08-2011 01:59 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
سؤال مؤلم..والإجابة عليه أشد ألماً..
ها هي ذكرياتنا نقلبها مع من رحلوا إلى دار القرار..
وعما قريب سنلحق بهم..فأسأل الله أن يحسن خاتمتنا..
وأسأله سبحانه في هذه الساعة المباركة أن يغفر لها ويرحمها ويجمعكم بها في أعالي الجنان..



منتدى : فواصل
مشاهدات 47 مشاركات 5

سنفور 04-07-2011 01:43 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
الله الله
لقد سرح خيالي الى كل ارجاء القرية
وانا اقراء هذه الكلمات السهلة البسيطة
النابعة من القلب .
كلمات الارض الخضراء والقلوب الطيبة
لم يعودوا هناك ذهبوا وذهبت معهم
ايامنا الجميلة ذهبوا وذهبت معهم الروائح العبقة
ذهبوا وذهبت معهم النوايا الحسنة.
لكم هو جميل ان يعيشوا بقلوبنا اولئك
الذين طويت صحائفهم ....لكم هو جميل
ان يعيشوا بيننا بعد ان غيبهم الموت
لكم هو جميل ان نراهم في كل جنبات عيشنا
انه القدر الذي غيب وسيغيب اقرب الاقربين لنا
لكن الامل هو من يبقينا في خضم هذه الحياة نكابد
ونحارب من اجل البقاء رغم علمنا بذات المصير

عجبت لقدرتك في استذكار كل مكان جالت به
وهذا اكبر دليل على مدى ارتباط المكان باغلى الناس

هي باقية لاشك في قلبك وقلب من احبها
لكن هذا البقاء لن يمنعنا من مواصلة المسير
واللحاق بالركب والبحث عن مكان اخر يجدنا فيه الاخرين

ابو اسامة دمعت عيناي اليوم مرتين
الاولى لزمن جميل ولى
والاخرى لاعزة ذكرناهم ذهبوا عنا
كل ما اتمناه ان يبقى قلمك نبضا للامل



ahmmmk 06-07-2011 10:35 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
الأخ / الأستاذ
أبو اسامة

من اجمل ماكتبت هذا الرثاء رحم الله والديك
مدر للعاطفة ذو كلمات خالدة في بر الوالدة
وقاموس حوى الكثير من الأمكنة المكرمة
في بكة ربما لايعرفها الا أهل شعابها
أبكاني بشدة رقم جوالها
الذي لازلت محتفظآ به في جوالك
حتى بعد موتها رحمها الله
وهذا النص مقطوعة أدبية فاخرة
جدير بأن يضاف الى مناهج الصغار
في المدارس لما حوى من بر ومن
معلومات قيمة عن كثير من الأمكنة
في مكة المكرمة وما جاورها

لازلت الكاتب الأول الذي يكتب عما
يلامس الإحساس ويثري القريحة
ويوثق التاريخ والأماكن ممايستفيد
منه القارئ

جزاك الله خير الجزاء
ووفقك

أبو أسامه 06-07-2011 06:31 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!

شـــذى ورودكم مــــازال عــــابــــقــــاً في داخــــلـــي ..

وشــــعــــاع أنــــواركــــم يـــضـــئ لــــي دربـــــي ..

فـــــــشـــــــكـــــــراً كـــــــبـــــــيـــــــرة لــــــكــــــم .

الغـزال الشـارد 11-07-2011 03:59 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
.
ماذا عساني ان اقول بعد تلك الاسطر التي تجلت بها اعظم ذكرى ووفاء وبر
ابو اسامه
ادمعت عيني وخالقي
واخذتني لـ اعيش تفاصيل اسطرك حتى اني بت اتخيل كل مكان تحدثت عنه وارسم له ملامح
واتخيل اني اعيش في ذاك الزمن الذي التف برداء البياض واحتضن قلوبا طاهره .
صدقا اغبطك واغبط من عاشوا في زمن الصفاء والهدوء بعيدا عن ضوضاء المدينه .
.
تخنقني عبرة امام احتفاظك برقم جوالها
فتعيد لمخيلتي ذكرى راحلون من عالمنا مازلنا نحتفظ بما يربطنا بهم
غابوا عن عالمنا وغيابهم خلفا جراحا لاتندمل
وبرغم ذلك هم يحيون بأعماقنا
وتتتابع دعواتنا لهم كل مانتهضت ذكراهم
اللهم اجمعنا بهم في جنانك
.
ابو اسامه
لله درك اديبنا الفاضل
رغم الآلم الساكن بعمق احرفك
الا انك حلقت بنا لزمن صفاء لن يتكرر
لنعيش لحظاته ولو خيال .
فــ لك منا شكر مكلل بالنور

.
.
الغزالــــــــــــــــــــــــــ




منتدى : الحازم
مشاهدات 25 مشاركات 5


jamy99 07-02-2011 02:28 PM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
اخى ابو اسامة

اسأل الله لوالدتك الرحمة والمغفرة وان يجعلها فى الفردوس الاعلى من الجنة

لقد ذكرت اماكن عزيزة على وصورت الاحوال

فما اجمل ايام الطفولة حيث البراءة والنفوس الطيبة

تحياتى لك
اليتيمه 07-04-2011 12:07 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
الغالي / الراقي ( أبو اسامة )

أسأل الله أن يرحم والدتك الغالية رحمة واسعة

وأن يسكنها فسيح جنانه وأن يجمعك بها في الدار الآخرة...

سنعزي النفس بأمهاتنا ياعزيزي ماحيينا

فلم تعد الدنيا بدونهن كما عشناها في أحضانهن

عندما كنا ننهل من غدير الحب والحنان بدون شروط ولا قيود

عطاء لا مشروط يجب أن يقابله منا وفاء بلا حدود

ودعاء إلى الرحمن لهن بابه مفتوح...

فقدت أمي رحمها الله منذ صغري ومنذ سنوات لاأذكرها ولم تستطع تلك

السنون أن تنسيني اياها أبدا

أو حتى أن أتلذذ بنكهة تذوقت لحظتها معها ذات يوم

طرح جميل ولاأنكر أنه حرك شجوني ودموعي معاً

لافض فوك وطيب الله الجراح وأعاننا على فراق الأحبه

تحياتي وتقديري

خيال الونيت 07-05-2011 06:01 AM

رد: أما زلتِ هناك .. يا أمّي ؟!!
رحم الله والدتك وكل عزيز غالي غيبه الموت عن أحبابه

نسأل الله ان يسكنهم فسيح الجنان ....

اقتباس:

وظلّ ( الحصن الآخر ) الذي يحكي ذكريات شهد عليها مع : زوجك ، وأخوك الوحيد ، وصديقتك اللدودة ، و ( فضيلة ) .. وكلّهم آواهم التراب ، عليهم من الله واسع رحمته .. فهل لحقتِ بهم ؟!

رحمهم الله جميعا ً ..... وتبقى الذكرى العطرة لمن ذكرت ، لقد فاضت أدمعي في رحاب هذة الشخصيات وهذا الوفاء .


خيال الونيت


منتدى : برود
مشاهدات 18 مشاركات 7


الاحساس الصادق 02-Jul-2011 02:19 PM

ابو اسامه

خاطره جميله جدا

يسلم حسك الجميل

يعطيك ربي العافية

احترامي


احساس المشاعر 03-Jul-2011 01:06 PM

ابو اسامه
شكرا على ماكتبت وابدعت فيه

SUMR 03-Jul-2011 01:29 PM

يمكن ماقدر اعلق

جدا رائع ذا الك الحس المؤثر

الف شكررر

M圪 ąļĴĂžξ 04-Jul-2011 03:43 AM

اشكرك عزيزي ع الموضوع الرائع
سلمت آنآملكـ اللؤلؤيه على هذه المُشآركه المتميزه
ذائقه مميزه... وكلمات راقيه

واصل يالغ ـلآ ..بأنتظار جديدك بكل شووق

اجمل التحايا ..~
الجااااااااازي...



الأحد، 10 يوليو 2011

’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’


قالت لي ذات يوم :



(( عندما لاتشرق الشمس في موعدها



فليس ( ثمة ) أسوأ حظا من :



الأزهار

والبلابل

فقد اعتادت الأولى على :

نشر شذاها

والثانية على :

نشر ألحانها

على خيوط أشعة الشمس الذهبية ) .

قلت لها :

ياعزيزتي :

لن تغيب الشمس ،

وستشرق في موعدها الذي كتبه الله لها

وإن حدث وأن تأخرت يوما ما ......


فهي - في اعتقادي - لم تتأخر

وإنما قد تكون حجبتها بعض السحب

والتي سرعان ماستنقشع أمام أشعتها الذهبية ..


ولو غابت يوما ... أو أياما


فإنها ستشرق أيضا .


قالت : هو ذاك ...

فمن لصبر



الأزهار





والبلابل



حتّى تشرق ؟!!


فقلت :

.................

**

**

**

**

حقيقة : حرتُ

ولم أجد جوابا !!!

*

**

***

وحينما لاحظتْ صمتي وحيرتي

هذا الجزء من المحتوى مخفي
أزاحتْ عن صدري همّا ثقيلا

وأدخلتْ إلى قلبي سرورا

حينما نشرتْ تغريدا بألحان كلامها

كتلك :

البلابل

تماما

وضوّعت المكان بشذى أحرفها

كتلك :

الأزهار


حقّا :

( أجدأنهاستشرق ...

وإن طال بها الوقت


فالشمس وفية لمن


عانقتهم بشعاعها


ودفئها

كماالقلوب وفية لمن

احتضن نبضها )


 فهل توافقونها الرأي في ذلك ؟! )

التعليقات من المنتديات :
منتدى أوفاز
مشاهدات 396 ، مشاركات  14 ( مع إبقاء مشاركاتي التي تثري الموضوع فقط )

امجدالصباغ 01-27-2010 11:03 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
يقولون الحاجة تفتق الحيلة .....
ستصبر وتصبر .. او لتجد شمسا غير الشمس وخيوطا ذهبية اخرى ... ولكن هيهات
الصبر احيانا يكون اختيارا .. واحيانا يكون قدرا اجباريا ... في الاولى لك الثواب .. وفي الثانية لك الثواب ان لم تجزع
نوف الثبيتي 01-28-2010 03:08 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
جميل ،
و حينما لاحظت صمتي و حيرتي
ثم ما ذا ؟!
يظهر لي ( محتوى مخفي ) فهل البقية مخفية ؟!
وفقكم الله .


الحمد لله عُدت بعد أن ظننت أن الخلل في الجهاز، و الحمد لله أن المحتوى ظهر .
أظن أن هذا من أساليب التشويق ( النتية ) و التي لا يفقهها أمثالي !
جميل ، يا أستاذي
وفقكم الله و زادكم إبداعاً .

وسن السعيد 01-28-2010 03:31 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
اممممـ
فهي - في اعتقادي - لم تتأخر

وإنما قد تكون حجبتها بعض السحب


<< أعجبتني :)


كتـآبتك فيـهـآ شي من صفـآء ذاتك..
**طلع لي نفس النص الي طلع لـ نوف بقية النص مخفي !!


01-28-2010 04:54 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوف الثبيتي (المشاركة 34788)
جميل ،
و حينما لاحظت صمتي و حيرتي
ثم ما ذا ؟!
يظهر لي ( محتوى مخفي ) فهل البقية مخفية ؟!
وفقكم الله .

الحمد لله عُدت بعد أن ظننت أن الخلل في الجهاز، و الحمد لله أن المحتوى ظهر .
أظن أن هذا من أساليب التشويق ( النتية ) و التي لا يفقهها أمثالي !
جميل ، يا أستاذي
وفقكم الله و زادكم إبداعاً .



أهلا بك وبعودتك أختي : نوف ...

يبدو لي في ظلّ ( الزحمة النتّية ) أنّه لابدّ من استخدام التشويق الذي ذكرتِ ..

شكرا لحضورك وإطلالتك .
بروووود 04-22-2010 09:22 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
قالت : هو ذاك ...


فمن لصبر



الأزهار





والبلابل




حتّى تشرق ؟!!




كم هو هادئ هذا الحوار وعميق
بوركت أبا اسامة وبورك قلمك

بروووود 04-22-2010 09:25 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
وظهر المخفي وكان أعمق من الظاهر وأجمل كان حقا لك إخفاؤه

بقايا أمل 04-23-2010 12:48 AM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
ما أجملها من نهاية
لم نرها !
لكنها حتما
جميلة تجمل حجابها


ومضة :
"الحجاب يزيد الجميلة
جمالاً
ويمنح الأخرى جمالاً
زائداً"

بقايا أمل 04-23-2010 01:15 AM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’

حقّا :


( أجدأنهاستشرق ...


وإن طال بها الوقت

فالشمس وفية لمن

عانقتهم بشعاعها

ودفئها

كماالقلوب وفية لمن

احتضن نبضها )


فهل توافقونها الرأي في ذلك ؟! )




نعم أخي الغالي :
نوافقها الرأي لانها تشاركنا
أفعالنا !

فهلا تسمح لإعجابنا بإحتضان حروفك
لجمالها وروعتها

ياااااااااه ما اجملها من كلمات
تعلم الابداع صنعته!

شكرا لبنانك وحروفك التي تفوح شذى
لأسماعنا


ودمت مشرقا بالعطاء،،


سدرة 04-23-2010 10:48 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
عندما لا تشرق الشمس تغيب الأحرف ويذبل الأمل ..
عندما لاتشرق الشمس تلفحنا غمغمة الحزن والذبول ..
عندما لاتشرق الشمس لاتغرد البلابل ..
عندما لاتشرق الشمس تذبل الأزهار ..
عندما لاتتشرق الشمس فهذاغياب الربيع ,ربيع الأمل والأحلام والـعمر والأيام ..والـ.............
وعندما لاتشرق الشمس ننظر في أنفسنا لماذا غاب ربيعنا بأزهاره وبلابله ..
لن تغيب الشمس أراهن أنها لن تغيب بإذن الله مادام الربيع حيا متجددا بفصوله ... في قلوبنا ..
مع أرق تحية لربيع أعمارنا كساه الله تجددا وطاعة وكفاحا .


( فبلبل واحد لايصنع ربيعا) مثل غربي
وبلابل لاتشرق شمسها غائب ربيعها .

أبو أسامه 04-24-2010 01:20 PM

رد: ’’ * # حــيــنــمــا لاتــشــرق الشــمــس ! # * ’’
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سدرة (المشاركة 45543)
عندما لا تشرق الشمس تغيب الأحرف ويذبل الأمل ..

عندما لاتشرق الشمس تلفحنا غمغمة الحزن والذبول ..
عندما لاتشرق الشمس لاتغرد البلابل ..
عندما لاتشرق الشمس تذبل الأزهار ..
عندما لاتتشرق الشمس فهذاغياب الربيع ,ربيع الأمل والأحلام والـعمر والأيام ..والـ.............
وعندما لاتشرق الشمس ننظر في أنفسنا لماذا غاب ربيعنا بأزهاره وبلابله ..
لن تغيب الشمس أراهن أنها لن تغيب بإذن الله مادام الربيع حيا متجددا بفصوله ... في قلوبنا ..
مع أرق تحية لربيع أعمارنا كساه الله تجددا وطاعة وكفاحا .


( فبلبل واحد لايصنع ربيعا) مثل غربي

وبلابل لاتشرق شمسها غائب ربيعها .

تغيب الأحرف ويذبل الأمل ..

تلفحنا غمغمة الحزن والذبول ..
لاتغرد البلابل .. و تذبل الأزهار ..
فهذاغياب ربيع الأمل .. والأحلام والـعمر .. والأيام ..
ننظر في أنفسنا لماذا غاب ربيعنا بأزهاره وبلابله ؟!

كل ذلك يحدث : عندما لاتشرق الشمس ...

هذا هو الإثراء الذي لاأملك إزاءه إلا الشكر العميق .. والامتنان الجمّ ..

ولن أستطيع مهما حالت في حقّ : سدره ..

دمتِ مشرقة مشقشقة مورقة .. كتلك الشمس والبلابل والأزهار .

منتدى فواصل
مشاهدات 226 ، مشاركات  10 ( مع إبقاء مشاركاتي التي تثري الموضوع فقط )



دكتور ثائر 14-12-2008 06:21 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
\\\

هنا لم اكن فقط اقرأ واترنم بانغام سطورك

ولكن كنت القن من تواسع فكرك وجمال عبق حسك

جميل حقا ما سطرته هنا ايها الكاتب الرائع دعني احني لك قلمي احتراماً لما يخطه قلمك الذهبي المميز
،،

لقد ابدعت واكثر
،،

سلمت وسلمت اناملك

تحياتي

ودمت بود

زائر المساء 14-12-2008 07:00 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
:

عندما
تحتجبُ الشمسْ
يأفل الدفء فتصطك
أطرآف الحنين
ويحل في ألمي
فصل الصقيع
فترتعد طيور قلبي
وتخرّ في حقول صدري
براعم الربيع

al3bbasi
أخبرها الّا تحتجبْ

سلمتْ

أبو أسامه 14-12-2008 07:05 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور ثائر (المشاركة 2477003)
\\\
هنا لم اكن فقط اقراء واترنم بانغام سطورك
ولكن كنت القن من تواسع فكرك وجمال عبق حسك
جميل حقا ما سطرته هنا ايها الكاتب الرائع دعني احني لك قلمي احتراماً لما يخطه قلمك الذهبي المميز
،،
لقد ابدعت واكثر
،،
سلمت وسلمت اناملك
تحياتي
ودمت بود

لستُ ادري أي مشاعر تشجيع تمتلك ...

وأي قلم ينثر ورود التحفيز تملكه أناملك ...

وأي روح تفيض استحثاثا للآخرين تسكن بين جنبيك ؟

ايها الدكتور الثائر ...

ماكتبته أنت هنا .. لايستحقّه ماكتبته أنا ...

إن هي إلا مشاعر أبت إلا ان تخرج من كويتب صغير ليقرأها من أَحبَّ ذلك ...

وآمل أن أكون عشر معشار ماذكرت ...

لكني في الوقت ذاته أشكرك من أعماقي على ماكتبت ..

آملا ان أكون عند حسن الظن .

أبو أسامه 14-12-2008 07:21 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زائر المساء (المشاركة 2477057)
:
عندما
تحتجبُ الشمسْ
يأفل الدفء فتصطك
أطرآف الحنين
ويحل في ألمي
فصل الصقيع
فترتعد طيور قلبي
وتخرّ في حقول صدري
براعم الربيع
al3bbasi
أخبرها الّا تحتجبْ
سلمتْ

يا لأطراف حنينك ...

ويالطيور قلبك ...

ويالبراعم ربيعك ..

بل يالهذه الشمس المحتجبة التي سبّبت كلّ ذلك ...

زائر المساء ...

أحسبُ أن احتجابها ماكان إلا لتوقيت زيارتك !!

فزدت المي ألما ... إذ غدوت مثلك زائرا ...

وأنّى لي أن أخبرها بذلك ؟!!

سلم ماخطّه يراعك ..

وفاض به إحساسك ...

وتقبّل تحياتي .

بوح القلم 14-12-2008 11:41 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
أهكذا ايتها الشمس ؟؟
أهكذا تودعين أيها البؤبؤ المصفر المتسع
ماهي إلا لحظات
وتتواري بالحجاب
ولكن بشراي بشراي
فاليوم ستغربي
في عيني الحمئة !!!
وغداً وبنفس الموعد
ستشرقي في جبيني البارد
وأتلذذ بحنانك
كمدفئة
!!!!!!

أبو أسامه 15-12-2008 05:10 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوح القلم (المشاركة 2477811)
أهكذا ايتها الشمس ؟؟

أهكذا تودعين أيها البؤبؤ المصفر المتسع
ماهي إلا لحظات
وتتواري بالحجاب
ولكن بشراي بشراي
فاليوم ستغربي
في عيني الحمئة !!!
وغداً وبنفس الموعد
ستشرقي في جبيني البارد
وأتلذذ بحنانك
كمدفئة

!!!!!!

بوح القلم ...

وهاهو قلمك مازال :

ينثر إبداعاته ورودا ..

ويرسم تألقه فنّاً ...

تعجز أحرفي عن شكرك ..

وتقرّ عباراتي بخمولها عن صادق التعبير لك .......

شكرا لإثرائك .

بحووره 15-12-2008 11:52 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
حينما لا تشرق الشمس ..
سنرتدي من ضياء القمر معطفاً فضياً ...
و نلحق في الأفق معاً ..
بين حبات النجوم الساهره ..
نداعب السماء بهمساتنا ..

حينما لاتشرق الشمس ..
اغمضي عينيك برفق ..
وعانقيني بإشعاع قلبك كالشمس ..
ودعي الظلام يدنو منا قليلاً ..
لنرى الكون من زاوية مختلفة ..

حينما لا تشرق الشمس ..
ستنام البلابل في هدوء الخريف ..
وتهاجر الأزهار فصل الربيع ..
وتبقين انتي مداراً لشمس وان لم تشرق ..

حنما لا تشرق الشمس ..
ستغفو صغيرتي في احضاني ..
وتشعر بدفء الحب ..
سألبسها رداء الغروب الأرجواني ..
لتنعم بساعات الغروب ..

**************************
هكذا ستكون اجابتي لو كنت مكانك
** خاطرة رائعة : دمت بود

أبو أسامه 16-12-2008 06:40 AM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة deep sea (المشاركة 2479904)
حينما لا تشرق الشمس ..
سنرتدي من ضياء القمر معطفاً فضياً ...
و نلحق في الأفق معاً ..
بين حبات النجوم الساهره ..
نداعب السماء بهمساتنا ..

حينما لاتشرق الشمس ..
اغمضي عينيك برفق ..
وعانقيني بإشعاع قلبك كالشمس ..
ودعي الظلام يدنو منا قليلاً ..
لنرى الكون من زاوية مختلفة ..

حينما لا تشرق الشمس ..
ستنام البلابل في هدوء الخريف ..
وتهاجر الأزهار فصل الربيع ..
وتبقين انتي مداراً لشمس وان لم تشرق ..

حنما لا تشرق الشمس ..
ستغفو صغيرتي في احضاني ..
وتشعر بدفء الحب ..
سألبسها رداء الغروب الأرجواني ..
لتنعم بساعات الغروب ..

**************************
هكذا ستكون اجابتي لو كنت مكانك
** خاطرة رائعة : دمت بود

الله ... الله .. الله ...

حين سكبت ( حينما لاتشرق الشمس ) مدادا ..

حينما ظهر من السحب تساؤلٌ حائرٌ استحثاثا لجوابٍ لم يكن لديّ وقتها ...

نصبتُ خيمة توقّعاتي في صحراء الظمأ .. انتظارا لغيث كلماتكم ...

فأمطرتم متصفحّي أملا .. وشاركتكم مجلسي ألما ...

لكني بأي حال من الأحوال لم أكن أتوقّع هكذا انهمار لخواطر تجيب عن ذلك التساؤل الحائر من ( البحر العميق ) ..

لقد أتحفتني فعلا بالرد الذي كنت أتمنى أن لو أسعفتني مشاعري للرد وقتها ...

( البحر العميق ) ... أخرج لنا المزيد من دررك .

وشرّفتني جدا بإثرائك العميق ... العميق جدا .

الشهرمان 03-05-2010 06:02 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
فمن لصبر البلابل والأزهار حتى تشرق
شكرا لابداعك الدائم
منتدى الملكة
مشاهدات 226، مشاركات  4 ( مع إبقاء مشاركاتي التي تثري الموضوع فقط )



الملكــ7ــة 05-30-2010 10:19 AM



اللهم صلِ على سيدنا محمد
تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
يـــــــا
::أبو أسامه:
أسعدنيے جميـل تواجدكے في
ملتقانا المباركـے، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،



فجرالهدوووء 05-31-2010 06:06 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
قالت : هو ذاك ...


فمن لصبر


الأزهار


والبلابل


حتّى تشرق ؟

فعلاً من لها حتى تشرق ؟؟

كماالقلوب وفية لمن


احتضن نبضها )


اقتران الشمس بالقلوب في ملحمة كلماتك
زادها حكمة وخيالا ً
فهل توافقونها الرأي في ذلك ؟!
لا نملك إلاّ ان نوافقها !!!
دام اشعاعك ونبضك سيّدي. 
 
منتدى الأديم
مشاهدات 129، مشاركات  4 ( مع إبقاء مشاركاتي التي تثري الموضوع فقط )


المتنبي 04-20-2006 03:41 AM

ابو اسامة

يصبحك بالخير والا زهار والبلابل ..

تكثيف واختصار اخذني معه ثواني حالمة ثم قذف بي ..

قلت :
.........................

ولم اجد جوابا !!!

فلو وجدت الجواب لبقيت احلم ...

تحية لحيرتك ولك ..

أبو أسامه 04-21-2006 10:19 AM

المتنبي العزيز
 
سرني مرورك
ولم أود ( أنه قذف بك) ... !
( عسى ماتعورت بس !! )
مشاركتك في خاطرتي المتواضعة هذه
زادتني سرورا
لك كل الود

سديم الفجر 04-26-2006 02:11 AM

.
الصمت بمحراب الجمال جمالاً ..!

دمت بنقاء لا ينتهي ..!


منتدى الحازم
مشاهدات 60، مشاركات  10 ( مع إبقاء مشاركاتي التي تثري الموضوع فقط )

دعاءالخليج 05-17-2009 09:16 AM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
احتضن نبضها )



فهل توافقونها الرأي في ذلك ؟! )

ختامها .. كما قالوا مسك..

أبو أسامة

تحية صباحية مكللة بأسمى آيات الدعاء بأن يبارك الله لك في يومك وعمرك

سيدي الكريم

كلمات صباحية مشرقة كـما الشمس

تشرئب لها النفس
وترنو لها الروح
تعانق كل نبضة من نبضات قلوبنا التي اتعبها المكان والزمان والبشر
وجئنا هنا لهذه السطور
نبحث مابين خلجات شعر ونثر
عن اهازيج فرح
مباركة مكللة بالامل المنتظر
تبتهل للباري
بأن يسعد قلوبنا كما قلوب كل البشر

رائع هذا الصباح
الذي بدأت به الشمس بإشراقة صيفية
بها بعض من دفء
وكثير كثير من حنان
حنان يستوعب الارض ومارحبت

رائع هذا الصباح
الذي بدا لونه ازرق كــ لون ثوبي المطعم بالابيض
أزرق كــ صفاء السماء
وأبيض يزرع في كل الخفقات صدق النقاء

كالعادة .. لا املك حيال قلمي المتواضع
اي إرادة أو سيطرة
حينما يمضي بمداده ليسكب شعوره بــ صدق
وقد إعتدت أن احترم شعوره
حينما يعانق حرفا او قلما
به الكثير الكثير من الكلم الطيب
كــ حروفك أعلاه
بارك الله فيك ولك وعليك
ومتعك بالصحةوالعافية
اللهم آمين

يسلموكتير


الفارس 05-17-2009 06:16 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
تأتي الشمس وتغيب ويصدق الأمل ويخيب

وان نشعل شمعة خير لنا من ان نلعن الظلام

نوافقها ونوافقك يا ابا اسامه فان غاب الامل حضر الالم ....

دامت شمسك مشرقة ياصديقي

الذيب@@ 05-18-2009 08:27 AM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
تذكرني بمقوله سمعتها ذات يوم وهي

أوقد المصباح فإذا انطفأ فأوقد الشمعه فإذا أنطفأت فأوقد عود الثقاب فإذا انطفأ فانتظر الشمس حتى تشرق


مهما تغيب الشمس فليس لنا الا ان ننتظرها حتي تشرق

تقبل شكري ومروري اخي الكريم

اليتيمه 05-19-2009 12:43 AM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
( أجدأنهاستشرق ...

وإن طال بها الوقت


فالشمس وفية لمن


عانقتهم بشعاعها


ودفئها


كماالقلوب وفية لمن


احتضن نبضها )


أوافقها تماماً ...
أوافقها حقاً ...
بل لعله أقرب جواب
سأجيب به عن نفسي ...
فهناك ... خلف خفايا القلب
وفي صميم الروح ... تشرق شمس
ليست كالشمس ...
تضيء بنور ليس كالنور ...
تعطي ... تهب بلا حدود
فإن أتى يوم خفت فيه هذا النور
أو شح فيه هذا العطاء ...
فلا يجب أن يكون عندها لليأس مكان ...
وإن طال الإنتظار ...
فإنها ستشرق مرة أخرى ذات نهار
عندها فقط سنشعر بأننا ملكنا الوجود
وأننا نسمو بلا بحدود ...
عندها فقط تتفتح الزهور
ونطوف كل العصور ...
نبشر كل عاشق
ونخبره بكل سرور ...
بأن الشمس
عادت ...
من جديد
تملأ الدروب
وتنير القلوب ..!
ابا اسامة ...
شكرا لقلمك
شكرا لنبضك
منحني المزيد ولم يزل
من اعماقي
شكرا لهذه الاشراقة
دمت بكل خير
ولك صادق تحياتي ...

بنت الطائف 05-19-2009 01:28 AM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
تسلم اخوي ابو اسامه


اتمنى انا تشرق السعاده حياتك

يعطيك العافيه بارك الله فيك

لك باقة ورد ممزوجه بريحة المسك والعنبر

أبو أسامه 05-28-2009 02:47 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاءالخليج (المشاركة 188293)
احتضن نبضها )




فهل توافقونها الرأي في ذلك ؟! )

ختامها .. كما قالوا مسك..

أبو أسامة

تحية صباحية مكللة بأسمى آيات الدعاء بأن يبارك الله لك في يومك وعمرك

سيدي الكريم

كلمات صباحية مشرقة كـما الشمس

تشرئب لها النفس
وترنو لها الروح
تعانق كل نبضة من نبضات قلوبنا التي اتعبها المكان والزمان والبشر
وجئنا هنا لهذه السطور
نبحث مابين خلجات شعر ونثر
عن اهازيج فرح
مباركة مكللة بالامل المنتظر
تبتهل للباري
بأن يسعد قلوبنا كما قلوب كل البشر

رائع هذا الصباح
الذي بدأت به الشمس بإشراقة صيفية
بها بعض من دفء
وكثير كثير من حنان
حنان يستوعب الارض ومارحبت

رائع هذا الصباح
الذي بدا لونه ازرق كــ لون ثوبي المطعم بالابيض
أزرق كــ صفاء السماء
وأبيض يزرع في كل الخفقات صدق النقاء

كالعادة .. لا املك حيال قلمي المتواضع
اي إرادة أو سيطرة
حينما يمضي بمداده ليسكب شعوره بــ صدق
وقد إعتدت أن احترم شعوره
حينما يعانق حرفا او قلما
به الكثير الكثير من الكلم الطيب
كــ حروفك أعلاه
بارك الله فيك ولك وعليك
ومتعك بالصحةوالعافية
اللهم آمين

يسلموكتير

تأخرتُ كثيرا في الردود انتظارا لإشراقة ما ...

كانت الإشراقة من حضوركم وكلماتكم ...

أعتذر حقّا عن التاخير ...

أختي دعاء ..

أهلا بإشراقتك هنا ...

وبأحرفك وكلماتك ...
لاأملك أن اقول أمام إضافتك الثرية ...

ودعائك الصادق ، إلا أن اقول :

أثابك الباري ، وجزاك الله ألف خير ، وكتبَ لكِ من الخير أضعاف أضعاف ماذكرتِ .

دمتِ بخير .

أبو أسامه 05-28-2009 02:51 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس (المشاركة 188317)
تأتي الشمس وتغيب ويصدق الأمل ويخيب

وان نشعل شمعة خير لنا من ان نلعن الظلام

نوافقها ونوافقك يا ابا اسامه فان غاب الامل حضر الالم ....

دامت شمسك مشرقة ياصديقي

أخي الفارس ...

حضورك بحدّ ذاته إشراقة للأنفس الزكية ..

ومابين الأمل والألم ... تكمن رؤيتنا للعالم ... للحياة .

شكرا لك ، ولا عدمناك .

أبو أسامه 05-28-2009 02:54 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذيب@@ (المشاركة 188355)
تذكرني بمقوله سمعتها ذات يوم وهي

أوقد المصباح فإذا انطفأ فأوقد الشمعه فإذا أنطفأت فأوقد عود الثقاب فإذا انطفأ فانتظر الشمس حتى تشرق


مهما تغيب الشمس فليس لنا الا ان ننتظرها حتي تشرق

تقبل شكري ومروري اخي الكريم

جميلٌ - اخي الذيب - هذا التتابع الملحّ ..

وهذا التسلسل المتحدّي ...

المشرق بالإصرار على أن نوقد شيئا ما انتظارا لشمس مشرقة ذات يوم .

شكرا لمرورك الكريم وتعقيبك .

أبو أسامه 05-28-2009 03:05 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليتيمه (المشاركة 188440)
( أجدأنهاستشرق ...

وإن طال بها الوقت



فالشمس وفية لمن



عانقتهم بشعاعها


ودفئها


كماالقلوب وفية لمن


احتضن نبضها )


أوافقها تماماً ...
أوافقها حقاً ...
بل لعله أقرب جواب
سأجيب به عن نفسي ...
فهناك ... خلف خفايا القلب
وفي صميم الروح ... تشرق شمس
ليست كالشمس ...
تضيء بنور ليس كالنور ...
تعطي ... تهب بلا حدود
فإن أتى يوم خفت فيه هذا النور
أو شح فيه هذا العطاء ...
فلا يجب أن يكون عندها لليأس مكان ...
وإن طال الإنتظار ...
فإنها ستشرق مرة أخرى ذات نهار
عندها فقط سنشعر بأننا ملكنا الوجود
وأننا نسمو بلا بحدود ...
عندها فقط تتفتح الزهور
ونطوف كل العصور ...
نبشر كل عاشق
ونخبره بكل سرور ...
بأن الشمس
عادت ...
من جديد
تملأ الدروب
وتنير القلوب ..!
ابا اسامة ...
شكرا لقلمك
شكرا لنبضك
منحني المزيد ولم يزل
من اعماقي
شكرا لهذه الاشراقة
دمت بكل خير
ولك صادق تحياتي ...


أختي : اليتيمة

كلماتك هنا ...

بل نبض عباراتك المفعمة أملاً وحياةً ..

وأحرفك المشرقة بالتفاؤل ...

تلهمني حقّا ...

لا أجد إزاءها إي إضافة قد تفسد إشراقتها ...

وتعكّر صفو نقائها ..

من أعماق الروح : شكرا لك ..

لك كلّ الودّ والورد .

أبو أسامه 05-28-2009 03:08 PM

رد: حينما لاتشرق الشمس !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الطائف (المشاركة 188447)
تسلم اخوي ابو اسامه


اتمنى انا تشرق السعاده حياتك

يعطيك العافيه بارك الله فيك

لك باقة ورد ممزوجه بريحة المسك والعنبر


أهلا بك أختي : بنت الطائف ..

أتمنى لك ذات الشيء ..

وأشكرك على الورود الممزوجة بريحة المسك والعنبر ...

ولكِ بمثلها خصيصا من ورد الطائف الذي لايشبهه أي ورد في العالم .