#1
| ||||
| ||||
لماذا هذا الموضوع :
كنتُ قد تقدمت بورشة نقاش تربوية إبّان عملي في الإشراف التربوي ، وكان من ضمن حلقات تلك الورشة التربوية موضوع : الأخطاء التربوية التي كانت تمارس قديما ، حديث شخصي .. أي أن كلّ شخص من المشاركين في تلك الورشة التربوية كان يسرد ما يتذّكره أيام طفولته ودراسته ... كان المشاركون يسردون مواقفهم من ورقة مكتوبة أعدّها كلّ واحد منهم مسبقا ، وجاء دوري .. فقمت كزملائي أسرد تلك المواقف .. الموقف الأول الذي ستقرؤونها لاحقا ، كنتُ أقرأه من ورقة خوفا من التغيير أو النسيان ، كان يقاطع قراءتي ضحكات زملائي بين الحين والآخر ، بدلا من التصفيق !! ، كنت أحيانا أستمر في القراءة ، وأحايين أخرى يغالبني الضحك مثلهم ، رغم قراءتي لها عشرات المرات قبل أن أصعد إلى المنصّة خوفا من تكرار الضحك .. مضت تلك الأيام .. ورأيت أن نطرحها هنا كحلقات ، لا نتذكّر منها المواقف فقط ، بل لنستلهم منها دروسا تربوية كتبها التاريخ في تلك الفترات الماضية ، ولم تدوّنها مناهج التربية !! أتمنى من الجميع المشاركة ، كل بما يستطيع .. مع أطيب الأمنيات ، وأحرّ الدعوات أن تكون هذه الحلقات فيها ما يفيدنا بشيء عبر مدرسة الحياة . أخوكم : أبو أسامه .
مقدمة من حوش ( فناء ) المدرسة !! :
•
( استخدمت لفظ " المدرسين " بدل " المعلمين " وتركته هكذا كما كان في تلك الفترة ! )
من الصعب جدا أن يتذكر المرء جميع الأخطاء التربوية التي كانت تمارس عليه كتلميذ ، لم نكن وقتها نعرف أنّها أخطاء أو نجيز لأنفسنا أن نراها كذلك ، بل كنّا نراها حقّا مقدّسا ( للمدرسين ) لا يمكن الاعتراض عليه أو مناقشته ، ولكن لابدّ أن يترسّب في الذاكرة مواقف وأشياء لا تُنسى على مر الأزمان وتراكم السنون .. منها المرعب المخيف ! ومنها المحزن الأليم ! ومنها المفرح ! ولكننا هنا بصدد الأخطاء التربوية ، وسأحاول قدر المستطاع ذكر بعض تلك المواقف : أولا : إن أنسى فلا يمكن أن أنسى ذلك المدرس الذي أقترن اسمه(بدبّابه) ، الذي كان يجيء به إلى المدرسة كل صباح ... وحينما يرى التلاميذ ذلك المدرس ممتطيا صهوة دراجته النارية أو(دبابه) فإنهم يهربون يمنة ويسرة وحتى إلى فوق أو إلى الأسفل ! ن إذا وجدوا مهربا ... ولا يشترط رؤية ( الدباب ) أو المدرس حتى نهرب بل كان مجرد سماع صوته من بعيد كفيلا بإيجاد الذعر في نفوس التلاميذ ومن ثم الهرب .. ! وإذا ما سألتموني عن سر كل هذا الخوف من ذلك المدرس ؟ فسأجيبكم بأنه كان يتبع أسلوبا مبتكرا فريدا من نوعه في ذلك الوقت في معاقبة التلاميذ الذين يقصرون في أداء الواجب ، أو نسيان مسألة معينة أوغيرها أو غيرها : وهذا الأسلوب يعتمد على طرح التلميذ (ليس على الأرض) ولكن على (الماسات) أو طاولات الدراسة لكي يراه الجميع ، ثم ضربه ما تيسر من الأسواط ..!! وبعد ذلك يأخذ المدرس بتلابيب ذلك التلميذ المسكين فيضرب به عدة مرات على ( الماسات ) ، تماما مثل ما كان يفعل أبطال المصارعة الحرّة التي كنا نشاهدها ذلك الوقت بشغف ، ويعلّق عليها الإعلامي المميز : إبراهيم الراشد عليه رحمة الله ! ، ولا يترك ( الضحية ) التلميذ إلا بعد أن يشعر أنه قد تحطم أو كاد ، فيتركه يذهب لحال سبيله ... !! لكن الغريب في الأمر أن نفس ذلك التلميذ يعود منصرفا إلى بيته بعد انتهاء الحصة الأخيرة وكأنه عفريت من الجن ، أو كأنه ( بسبعة أرواح ) كما يُقال ، فيقطع الشعاب والأودية وصولا إلى بيته ، وكأن شيئا لم يكن ، ولا يمكن أصلا بأي حال من الأحوال أن يخبر أو يشكو لولي أمره ، لأنه إن فعل فسيتلقّى جولة أخرى من المصارعة الغير حرّة !! صدقوني هذا الموقف لا يمكن لأي تلميذ درس في تلك المدرسة وعند ذلك المدرس ، لا يمكن أن ينساه أبدا ...
طبشورة :
هل كانت تلك المواقف - رغم قسوتها التي قد يراها بعض التربويين الآن – بإرهاصاتها وأثرها ، هل أخرجت لنا أجيالا عرفت معنى ( معترك الحياة ( وساقتهم إلى مواقع مختلفة لقيادة دفّة السفينة ، كلّ فيما قسمه الله له ، في الطب والهندسة والتربية والأمن والقضاء ... وغيرها ؟!
أم أنّها كانت أخطاء فعلا ، لذا رأت الوزارة منع الضرب - حتّى لو كان خفيفا - في المدارس ؟! ، وقطع دابره نهائيا !! إن كانت خطأ ماضيا ، فما هو الصحيح في ظل التربية المهزوزة حاليا ، وانعدام أو شبه انعدام ذلك الاحترام للمعلم حتّى من طلاب المرحلة الابتدائية ؟! إن كانت صوابا ، فلماذا انتهج المنظّرون في الوزارة هذا النهج وعالجوا ما كانوا يرونه خطأ بخطأ آخر ، تحدّث عنه المجتمع بكل فئاته الثقافية والإعلامية والتربوية بإسهاب ، وعبر جميع الوسائل المتاحة ؟! في الجعبة الشيء الكثير .. وأترك المجال مفتوحا للنقاش والمداخلات والمشاركة بمواقف تربوية مشابهة .. طبتم وطابت أوقاتكم .
__________________
|
| The Following 10 Users Say Thank You to شقيق المساء (أبو أسامه) For This Useful Post: | ||
| أنثى خرآفيهـ, الجرح الدامي, الملـكة, بوح القلم, رداء الأفق, ريانة العود *, طيف ابتسامة, فوزان الفوزان, مركب الشوق, ~ أَمْــانّـيُ } | ||
| #2 | |
|
non-typical Saudi woman
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
المكان: somewhere on VENUS
المشاركات: 2692
المواضيع: 60
الدولة:
![]()
آخر تواجد: 24-03-2012 03:29 AM
معدل تقييم المستوى: 374![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
دعني أوجه لك السؤال أخي صدقاً , هل تظن أن هذا الأسلوب العنيف أخرج لنا عُلماء و مُثقفين ؟ ماموقع صاحبك الآن من الإعراب في هذه الحياة اليوم ؟ لا أعتقد أبداً أن العنف هو الحل لإخراج جيل نعتز به , ويكفي أن الرسول أوصانا باللين : "ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا" الضرب نافع في بعض الحالات و ليس كُلها , و يكون ضرباً خفيفاً غير مبرح فقد قال الرسول أيضاً : "واضربوهم عليها لعشر" (أي الصلاة) أي أننا نحتاج للضرب ونحتاج للرحمة و يجب أن نعرف حدودهما و متى يُستخدم كل منهما هناك طلبة لا يفلحون بالضرب , بل يتحولون لمرضى نفسيين و بعضهم لا تنفع معه الرحمة حيث يتحول الى مُدللٍ مثيرٍ للإشمئزاز والحكيم من يعرف كيف يوفق بينهما وهذا هو عمل المُعلم أما بالنسبة لذلك المدرس ذو الأسلوب الوحشي البربري .. فأعتقد أنه ماهو الا نتاج طبيعي لتربية ذلك الوقت ولو كان أسلوبه و أسلوب أجداده من قبله نافعاً لما تعدتنا أممٌ بدأنا قبلها و الآن نحن خلفها ..
__________________
.
Forgive me my nonsense, as I also forgive the nonsense of those that think they talk
sense
Robert Frost*
|
| الأعضاء الذين قاموا بشكر مَيْ في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #3 | |
|
ويورق الغصن بماء من يقين
تاريخ التسجيل: 13-04-2008
المكان: " فوق بقعة ضوء وسط الظلام "
المشاركات: 2115
المواضيع: 129
الدولة:
![]()
آخر تواجد: 20-04-2012 08:55 AM
معدل تقييم المستوى: 1511![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
أن صفية كانت تضرب الزبير ضربا شديدا
وهو يتيم فقيل لها قتلته خلعت فؤاده أهلكت هذا الغلام قالت إنما أضربه كي يلب ويجر الجيش ذا الجلب يحتاج شبابنا لتربية جاده وليس الضرب المبرح الضرب المؤدب من المؤسف أن ترى الشباب الآن مائع لايتحمل المسؤلية متكل كسول نعم يحتاج شبابنا لذلك المؤدب وبيده يخرج لنا الرجال لكن عندما تخلى الكثير عن مسؤلياتهم وتكاسلوا أصبح الطلاب لايهتمون أحزن كثيرآ عندما أسمع أبناء أخواتي يتكلمون عن الأساتذه يغشونهم لايهتمون كتبوا قرئوا شردوا غير مهم المهم ان ينجحواحتى لو كانوا لايعقلون شيئا ويخرج لنا جيل لايعرف شيء سوى أن يعيش بلا هدف ولامعنى نحتاج لمربي حازم عاقل ولكن من يحمل الهم؟؟ |
| الأعضاء الذين قاموا بشكر ~ أَمْــانّـيُ } في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #4 | ||
|
إبْنَة الّغَيـِمْ..@
تاريخ التسجيل: 28-01-2009
المكان: " اطهر بقآع الأرض "
المشاركات: 6758
المواضيع: 300
الدولة:
![]()
آخر تواجد: اليوم 10:51 AM
معدل تقييم المستوى: 975928![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
اقتباس:
اخي الفاضل لا يجوز لغويا الجمع بين استفهامين او اسم لاشاره والاكتفاء بواحد فيصبح : لما هذا الموضوع ؟ كما اتوقع انها زلة قلم ... عذرا لك المهم لا يخفى على احد ان خير الامور اوسطها كما امرنا حبيبنا المصطفى فالمراوحه بين اللين والشده والضرب والنصح والاخذ والرد هي امور تناسب جميع العصور والاجيال فالضرب لوحده ليس علاج والدلال لوحده ليس علاج ابدا كما انه لا يخفى علينا ان مانمارسه امس لا يناسب اليوم وفقا لمعطيات ورؤى كثيره ومستجدات تبعا للعصر او الجيل ان صح التعبير الذي نعيشه عموما الكلام كثير وذو شجون تاخذنا بمناحي بعيده لكن يضل محور حوارنا يرتقي بسمو الكلمه ليفصح لنا عن مكنونات ثقافقتنا وبوتقتها فكريا وادبيا وحواريا هنا على الورق لنسدل الستار على ماعتق منها واندثر وفقا لمتبوعات ذلك الجيل تقديري واحترامي لشحصك الكريم
__________________
الله .
♠.
( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )
*
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا أنت استغفرك ربي وأتوب اليك
تذكروني بـ خير
![]() | |
![]() |
| #5 | |
|
؛؛ عتيقة فقد ؛؛
تاريخ التسجيل: 25-12-2008
المكان: حيث المطر .!
المشاركات: 2395
المواضيع: 93
الدولة:
![]()
آخر تواجد: يوم أمس 02:13 AM
معدل تقييم المستوى: 308461![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
كنا نسمع مقولة الأهل للمدرسة " لكم اللحم ولنا العظم " .!
فخرج جيل مكافح مثابر رغم قلة الإمكانيات
وهذا لا يعني اني مؤيدة للضرب من نوع " المصارعة الحرة " .!
وإنما ما يُقَوّم السلوك بدون آذى ولا إهانة
أما طلاب التربية الحديثة !
كل القرارات تصب في صالحهم
وكل الإمكانيات متاحة امامهم
ولا إحترام للمعلم , ولا مبالاة
وللمعلم التعب " ويمكن ينضرب "
عوفيت ابو أسامة على هذه الأطروحة
.
. .
__________________
..
القاكم على خير
|
| الأعضاء الذين قاموا بشكر نِدَاءْ ؛~ في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #6 | |
|
شارك في كتاب ( محبرة السمار)
تاريخ التسجيل: 26-12-2007
المكان: الوجود يسكنني
المشاركات: 4088
المواضيع: 144
الدولة:
![]()
آخر تواجد: 24-04-2011 08:14 PM
معدل تقييم المستوى: 571![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
بغض النظر عن المخرجات اللتي حصل عليها الرعيل الأول من التعليم ،إلا أن التعليم لازال يتأرجح
بين الإفراط /// من خلال تلك المشاهد المأساوية اللتي كبتت فينا مواهب وحطمت فينا طموح وألجمت ألسنتنا عن قول مانريد وزرعت فينا الخوف والذلة والمسكنة ومابين التفريط/// كمانراه اليوم من التدليل اللامتناهي ولازالت القرارات تتخبط بعشوائية وكأن العملية عملية إنتقام ممن كان هو الضحية فأصبح من ظُرِبَ بعصا الجلاد على الماسة هو نفسه اليوم يُظرَبُ بالتعاميم على قفاه وهو معلم!! لتحكم محكمة اللاّ إنصاف ان الذي علمني بالجلد بريء وان الطالب الذي يتطاول علي اليوم وأنا معلم بريء !!!!!! إذا الخاسر في قضية التعليم أنا وانت ومن كان على شاكلتنا ![]() ولاأدري متى تُمسك عصا التعليم من وسطها ويترك إلى الأبد اولها وآخرها!! أبو أسامة شكرا للإثراء شكرا للإثارة شكرا لأسلوب الطرح الأخّاذ شكرالك
__________________
![]() التعديل الأخير تم بواسطة : بوح القلم بتاريخ 13-04-2009 الساعة 04:49 PM |
![]() |
| #7 | |
|
مشرف سابق
تاريخ التسجيل: 14-12-2007
المكان: في صمت نفسي
المشاركات: 2479
المواضيع: 36
الدولة:
![]()
آخر تواجد: 02-04-2012 09:15 AM
معدل تقييم المستوى: 52![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
وعليكـــــــــم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا : أسأل الله العلي القدير أن يفرج عنك همومك ويزيل عنك تلك الظروف القاهره وأن يديم عليك الصحه والعافيه.... إستفزني موضوعك كثيرا لدرجة أنني أصبحت أرتب أفكاري وأنا أنتقل في أرجاء المنزل ... وهذا يدل على قدرة الكاتب على توصيل الفكره التي يريد طرحها بـأسلوب مثير ومميز مازلت أذكر : أول ضربة ٍ على يداي حين كنت في الصف الرابع الإبتدائي ضربت على يداي دون أن أستحق ذلك بالرغم من أني طالبه مجتهده جدا جعلني أكره تلك الماده " علوم " وتلك المدرسه أتعلم ماذا كان سبب الضرب ؟؟ سبب لا أعتقد أنه يستحق الضرب حيث قال الطالبات أنه حان موعد الإنصراف إرتديت عبائتي وماأن حظرت المعلمه حتى رأتني وقامت بضربي فهل هذا يستحق الضرب !!! مازلت أذكـــــــر : عندما كنت في الصف الخامس إشترى لي والدي أقلام سائله وكنت ذات خط جميل ولله الحمد بشهادة الجميع أقلام ذات أربع ألوان غضبت مني مدرسة اللغة العربيه لأني إستخدمت تلك الأقلام قامت بكسرها أمام عيني ورميها في حاوية النفايات وأنا أبكي من شدة القهر فأين التربية في ذلك !!! عجبـــــــــا أخي الخطء ليس في وسيلـــــــــة الضرب وإنما في طريقة إستخدامها ووقتهــــــــــــــــا لم يعد الطالب يحترم المعلـــــــــم ولا المعلم يحترم الطالب عندما كنت في التربية العملي وبالرغم من أنها صفوف أوليه كنا نعاني من مضايقة الطالبات أتدري لما ؟؟ يقولون أنت طالبه مثلنا تدرسين وتلك المعلمه الموجوده في الخلف تختبرك من علم تلك العقول البريئه ...أ ن المعلم لا يحترم وأنه يصنف إلى فئات أخي الفاضل : العلم لابد أن يقوم على الترغيب لا الترهيب ولكن يكون هناك عقاب متدرج لكل الأفعال وأقول متدرج شاكره لك وأسفه على الإطاله ومازال هناك الكثير ولكن أكتفي بهذا وأتمنى أن أكون وفقت دمت على خير وبود |
| The Following 2 Users Say Thank You to الجرح الدامي For This Useful Post: | التراجع عن شكر الكاتب | |
| رداء الأفق, شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #8 | |
|
مفكر وكاتب
|
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
إخوتي / أخواتي
يامن أكرموني بنفحات أقلامهم هنا ... يامن أسعدوني بحضورهم البهي إلى موضوعي ( الطللي ) هذا !! أعتذر إليكم أشد الاعتذار ... لقد ألمّت بوسائل اتصالي بكم حالة مرضية لاتقبل العلاج العاجل المبكّر ، ولا العلاج البطيء المستديم !! لقد حاولت بشتى الطرق ... فلم تفلح إلا كما أفلحت طرق ( مكة المكرمة ) هذه الأيام في إيصالك إلى الحرم سريعا !! أو كما تفلح طرق ( عروس البحر المتصابية ) في إيصالك إلى عريسها كلّ الأيام !!! وأخيرا لم أجد إلا ملاذي الدائم ، كلّما حلّت هذه المشكلة ، فاتخذت أقرب مقهى للنت وسيلة سريعة لأرى نبضكم ... لي عودة بإذن الله ... قريبا للرد على مشاركاتكم الكريمة فردا فردا .. قد أختلف مع بعض الردود ، لكن هذا لايمنع من مناقشتها ، ولكل له وجهة نظره وحقّه في التعبير .. قد أتفق أيضا مع بعض الردود الأخرى ، لكن هذا لايمنع أيضا أن المشكلة تبقى قائمة ... مع العلم بأن هذه الحلقات لن تتوقف عند الحلقة الأولى المشار إليها بالعنوان السابق ، بل ستمتد بإذن الله بعد دعمكم وإثرائكم إلى حلقات أخرى نناقش فيها مايمكن أن يوصلنا إلى فائدة في الساحات التربوية ... مع يقيني الذي لايخطيء بإذن الله بأنكم أهل لقبول هذا العذر .. طبتم وطابت أوقاتكم . |
| The Following 2 Users Say Thank You to شقيق المساء (أبو أسامه) For This Useful Post: | ||
| الجرح الدامي, ~ أَمْــانّـيُ } | ||
| #9 | |
|
مشرف سابق
تاريخ التسجيل: 20-10-2007
المكان: حيث أكون أكثر أمآناً
المشاركات: 2182
المواضيع: 132
الدولة:
![]()
آخر تواجد: 16-02-2012 05:14 AM
معدل تقييم المستوى: 281![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
موضوع رائع أخي ابو اسامه
... فعلاً التربيه مشقه قديماً وحديثاً اكثر مشقه وعناء عن ذئ قبل....؟! لان المربي يريد حماية المتربي مع انفتاح وتقبل واخذ ورد.......!! وهذا العمل بذاته يحتاج لبراعه وتدريب وصبر وتجلد؟! وللأسف حدثت اخطاء كثير لنا وللآن مازالت بعض الاخطاء تحدث والسبب قلة وعي وثقافة المربين للأسف....؟! ولايعني هذا فشل المربين بالعكس هناك مربين نجحوا في التربيه بعيدا عن الثقافه والتدريب وغيره............؟!
__________________
عـذوب الليـل سابقاً |
| الأعضاء الذين قاموا بشكر مركب الشوق في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #10 | |
|
مفكر وكاتب
|
من داخل الفصل الدراسي !!!
إخوتي / أخواتي وها قد عدتُ إليكم بشوق لايضاهيه إلا شوقي الكبير لأحرفكم النابضة بالحياة ..
ولا ينافسه إلا اشتياقي لكلماتكم المفعمة بالودّ والأمل ...
وأكرر اعتذاري هنا للتأخير الذي سبق وأن تم شرح سببه أعلاه ...
كما حدثت ظروفٌ أخرى تسببت في تاخير الردود مرّة أخرى ... وآمل أن تكون أعذاري هذه مقبولة ( والعذرُ عند كرام النّاسَ مقبول ) وألا تكون مشابهة لتلك الأعذار التي دأب بعض المعلمين على كتابتها في اوراق المساءلات ، كما آمل أيضا ألا تكون مثل أعذار بعض الطلاب ...
حقيقة : توقعت - مثل التوقّع في أي موضوع آخر أن يكون هناك بعض الردود - لكني لم أكن أتوقع أن يحظى موضوعي هذا بمثل هذا الشرفِ من حضور كوكبة من المشرفين الأعزاء والأعضاء الكرام المشهودِ لأقلامهم برقي الطرح ، ونصاعة الفكر ...
من أعماقي شكرا لكل من :
مشرفة خارج السرب وفواصل الجدية : مي
إمرأة عن ( مائة ) ألف رجل !!
مشرفة خارج السرب : غلا الروح ، مع تنويهي بأن ( لم ، ولما ) ليست موضوعنا ، وأنها خطأ طبشوري !!
الكاتبة المتميزة : نداء الأمل
مشرف فواصل الجدية : بوح القلم
مشرف فواصل إسلامية : الجرح الدامي
مشرفة فواصل الهدوء : عذوب الليل
أتفق كثيرا مع كلّ ماذهبتم إليه ، وأثريتم به موضوعي هذا .. فأشكركم من أعماقي على ذلك ..
وأما انشغال أنفسنا بمنع الضرب وتركنا الجوهر الحقيقي من التربية والتعليم فهذه هي الحقيقة المرّة التي لايجادل فيها حتى المعارضون ، والدليل : نتاج تلك التربية التي يشكو منها الآباء ، ومنهم من يتسنّم مناصب في وزارة التربية أو إداراتها !!!
أعدكم ، كإثراء للنقاش القائم في أصل هذا الموضوع ، أن تتم مناقشة قضايا أخرى تباعا بإذن الله .
ولنواصل النقاش في هذا الموضوع :
فالقضية المطروحة هنا مصيرية فعلا ، لأنها تتعلّق بالقاعدة أو الأساس ..
وحقوق المعلم ضاعت في ظل التخبّط العشوائي في القرارات ..
وإهمال ولي الأمر بات واضحا في ضوء الشاشات التي سلبت منه جزءا كبيرا من التوجيه والتربية ، إن لم تكن سلبتْ منه كلّ حقوق التربية ..
شاشاتٌ لاتعترف إلا بمنهج واحد : اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد ..
شاشات لاتميّز منهج عن منهج ، ولا تيّار عن تيار .. ولا سلوك عن سلوك ...
شاشات تصحب الأبناء حتّى في غرف نومهم ، عبر الجوالات .. وتحت دثار أغطيتهم السريرية - والتي كانت إلى عهد ليس بالبعيد - من نصيب الأم أو الأب بعد تعويذهم والقراءة عليهم قصة أو سورة أو دعاء ..!!
شراكة التربية - غير العادلة هذه لأنها أخذت النصيب الأكبر - ساهم في نجاحها وإعطائها الضوء الأخضر في أن تفعل بأبنائنا ماتشاء : قرارتٌ عشوائية ، ونظرأتٌ فردية لا مؤسساتية ، وأصبحت الوزارة تحمل هموما جساما تتمثل في :
( عدم حمل العصا ، أو الضرب من المعلم )
و ( تغيير أغلفة الكتب كل عام أو طباعتها من جديد ) و ( مطاردة وحصر كلّ معلم يقلّ نصابه عن 12 حصّة لتكمل له النصاب وتقسمه إلى نصفين من خلال مدرستين !! ) و ( تحسين المستويات التي لم تتحسّن رغم القرار الملكي !! ) و ( كلّ شيء إداري يصب في جميع الأُطُر إلا إطار التربية والتعليم !! )
أعتذر - ليس للوزارة - على كلمات الجفاء ، بل :
لكلّ معلم ضاعتْ حقوقه المعنوية قبل المادية بين أروقة الوزارة ومكاتب المتنفذين ( المتكيفين " من كثرة جلوسهم تحت التكييف " !! )
ولكلّ ولي أمر يشاهد فلذة كبده تتناوشه القرارات المتناقضة ذات اليمين وذات الشمال لتلقي به في حضن الشاشات أو الشات ويلفّه عالم الشتات !! ولكلّ طالب خيّبت آماله وزارة صنعت مثيلاتها في دول أخرى أجيالا تعشق العلم عشق الأرض للمطر ، فخرجوا منتجين لأنفسهم وأوطانهم وأمتهم .. في الوقت الذي خرجت فيه أجيالنا تعشق التفحيط .. وتحارب وتضحي بكلّ شيء في سبيل الفوز والنصر .. لا في ميادين الحرب والمعركة .. ولا في ساحات العلم والمخترعات ، بل لكي يفوز ناديهم المفضّل الذي يطارد مدوّرة لمدّة ساعة ونصف الساعة ، عبر قطعة خضراء لم تُزرع - حتّى الزراعة - إلا بأيدي أبناء غير أبناء الوطن .. !! وللذين يركلونها جهد الركض المستمر ليظفروا بعدها : إما بالملايين أو أن يُدرجوا في غياهب النسيان مثل الملايين !! وللمشجعين حقّ التفحيط وقتل خلق الله ليخرجوا بعدها بكفالة ، أو الدخول في معارك أخرى شوارعية ضد مشجعي الفريق الآخر !! وتتفنن - تلك الأجيال - في إيذاء كلّ مايتحرّك ويلفه السواد المحتشم ، تنفيسا لرغبات مكبوتة شحنتها لهم شاشاتهم الجميلة المصاحبة لهم في كل مكان ...!!
أجدني يجب أن أوقف نفسي قسرا هنا حتّى لاتجاري مابداخلها ، وتسكب ماقد يصبح في نظر الآخرين اتهامات تحدث في كل أرض ، وتحت كلّ سماء إلا في هذا الوطن !!
فنحن المتفوقون المتميزون في كلّ شيء !! ، ولم يخلق الله تعالى لنا مايشبهنا في جميع أرجاء المعمورة ، ولربما في الكون كلّه !!
وأجدني - لو بلغت الحال كذلك - قد اتخذت لي أعداء من زملائي دون أشعر ربما ، لأني لم أسبّح بحمد الوزارة !!!
من حقّنا أن نشعر بالألم لما يحصل في أكبر وزارة ...
من حقّنا كلّنا كذلك ... أو على الأقل ممن حمل همّ التربية والتعليم ..
أقلّ مايمكن أن نفعله هو : أن نشعر بذلك الألم ، وتلك الغصّة في حلوقنا ..
لأننا ببساطة لانملك أي شيء !!
نحن ببساطة نقوم بدور ألي مبرمج من السابعة والربع صباحا وحتى بعد الظهر ..
لتكمل بقية قنوات ( التربية ) إكمال مهمة توجيه الأجيال بطرقها الجذّابة الملفتة المؤثرة .. والبركة والتشجيع من قبل أولياء الأمور - وأنا أحدهم - لنوفر لهم ( الجو ) المناسب ، و ( الأكل ) المناسب ، لينعموا بالمشاهدة والاستماع ، والنشوة والاستمتاع ... ليبدأوا يومهم القادم بهمة ونشاط في تنفيس ماتعلموه ، في ظل عجز المعلم عن كلّ شيء إلا عن إفراغ ( مافي جعبته ) على السبورة ، أو القراءة من كتاب ... ليفرغوه هم بدورهم في آخر العام على هيئة استرجاع للمعلومات التي سكبها المعلم طوال العام ، فأعادوا إليه جزءا من بضاعته على أوراق الاختبار ، أو شافهوه بها في حال التقويم المستمر !!
حنيننا لتربية الماضي لن يعيدها ..
وألمنا لن ينقذنا .. وغصتنا لن يدفعها أحد غيرنا
( فاشرق بدمعكَ أو فغصّ بعلقمِ )
جزء من بيت قصيدة : ياأرض أندلس ..
الوزارة الموقرة لها النصيب الكبر في تحمّل الوزر ...
وجيل المعلمين - أو بعضهم ممن اتخذ التعليم كمهنة يقبض من أجلها رزقه في آخر الشهر - - يأخذ النصيب الأوسط .. وجيل المتعلمين - الضحايا - يأخذون النصيب الأقل من ذلك الوزر !! وقد كان الضرب المبرح والعصا المؤدبة شركاء في التربية ، لكنها لم تكن كل التربية ... والتربية ما بين البيت والمسجد والمدرسة كان له النصيب الأوفر في اعتقادنا بنجاحها في ذلك العصر .. و أجيال العباقرة في مختلف العلوم خرجوا فعلا في تلك الفترة ، ثم ... ثم ماذا الآن !! وتقليص المناهج وتجريد المعلم من أبسط حقوقه هي - حقّا - من أخرج جيلا يحتاج إلى دراسة الإملاء -حتّى - في آخر سنوات الجامعة !! واختبارات الوزارة و اختبار القياس يظهر واضحا جليا ذلك الفرق الذي تقول عنه أنه كالفرق ما بين المشرق والمغرب ... حقا : تعدد المنظرون ، واختلف المطبقون فضاع التعليم - بعد التربية - مابين منفتح للغرب وداعية للعولمة والعلمانية ، فأوجد جيلا لا يفرق بين الحق والباطل ، فإما مطالب برمي الدين جانبا والعيش بحرية دون قيود ، أو متقمص للدين ... يكفر العلماء والمسلمين ويستحل دمائهم ولا يرى في دائرة الاسلام غيره .. !!
فالله المستعان ، وعليه التكلان ...
والخطأ - بل المأساة - ليست في عدم توفر الميزات الاقتصادية التي توفرها المملكة لقطاع التربية والتعليم ، بل في القائمين عليها .. والذين صرفوا جلّ اهتمامم لتحقيق مآرب شخصية ..
لكن أملنا بعد الله في القادم الأفضل ، والاستفادة من أخطاء الماضي ..
دمتم بخير . |
| The Following 2 Users Say Thank You to شقيق المساء (أبو أسامه) For This Useful Post: | ||
| مَيْ, ~ أَمْــانّـيُ } | ||
| #11 | |
|
كــاتبة مميزه
تاريخ التسجيل: 21-12-2006
المكان: الامارات : ابوظبي
المشاركات: 638
المواضيع: 142
آخر تواجد: 26-07-2010 10:07 PM
معدل تقييم المستوى: 6![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
مرحبا اخي
لا اعرف من اين ابدا ولا اين انتهي ولكن سوف ابدا من التربويه المهزوزة لي عودة |
| الأعضاء الذين قاموا بشكر عزيزة نفس في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #12 | ||
|
مفكر وكاتب
|
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
اقتباس:
أهلا بأختي الكاتبة العزيزة : عزيزة نفس .. راجيا أن تكون عودتك المرتقبة زاخرة بالإضافات الثرّية .. من قلمٍ شهد له المنتدى بتميّز حروفه .. وسوف أنتظر تلك البداية للتربية المهزوزة .. خاصّة وأن القادم من الليالي سيعطينا مساحات من الفكر الهاديء .. في ظل الاجتهاد الروحي في شهر الخيرات . شكرا لك . | |
| #13 | |
|
محتــــرف فـــواصل
تاريخ التسجيل: 06-03-2006
المكان: في قلب من أحب ..
المشاركات: 1401
المواضيع: 34
الدولة:
![]()
آخر تواجد: يوم أمس 11:10 PM
معدل تقييم المستوى: 1673![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
السلام عليكم
الشهر عليك مبارك وشكرا على طرح الموضوع ... منذ أن أحتوتنا مقاعد الدراسة ونحن نسمع ونردد ..... قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا ... كنا نسمع حكم وأمثال عن التحلي بخلق المعلم ... ولاأخفيك اخي أنني لمست تعاملا جميلا من قبل بعض المعلمات وكنا معلماات فاضلات بحق وقدوة حسنة للطالبات .... حتى أسلوبهن في التعليم جذاب ومبتكر وليس مجرد تلقين وحفظ ... ونحن مجرد مستمعات وفي المقابل هناك معلمات لايتعاملن إلا بالضرب ..... التعامل هو الأهم .في رأيي قبل ممارسة العملية التعليمية فالتربية أهم من التعليم الطالب يتأثر بشخصية المعلم وسلوكه فكيف المعلم يتعامل مع الطالب ؟؟ .... الضرب ليس الوسيلة السليمة وأنا شخصيا حصل لي كذا موقف وضربت من قبل المعلمة ..... والنتيجة التحطيم النفسي وكره المدرسة .... والمعلمة .... فبعض المعلمات ليس لديهن وسيلة أ في التعامل غير الضرب يعني مثلا في حالة الطالبة لم تجيب على سؤال المعلمة تقوم فورا بضربها (بالمسطرة ) هذا غير ألفاظ الشتم والتهزئ .امام الطالببات .... إلا أنه ورغم االشقاء والقسوة التي لامسناها من بعض معلماتنا إلا أنها ولله الحمد كانت بمثابة التحدي والإصرار لنا .... الشدة أسلوب جيد لكن بالاتزان وليس بالعنف اللفظي أو الجسدي لاتكن لينا فتعصر ولا قاسيا فتكسر أيضا لكل مرحلة احتياجات ولابد نراعي التغيرات التي يمر بها الطالبة والطالب .... وأتمنى ان كل معلم ومعلمة يراعون العامل النفسي والاجتماعي لدى الطالب والطالبة ... لأنه مهم جدا في العملية التعليمية ... أشكرك مره اخرى على اثارة ا هذا الموضوع وأتمنى أن يأخذ حقه في النقاش أكثر ..... أختك // بدون اسم |
| الأعضاء الذين قاموا بشكر بدون أسم في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #14 | |
|
خبيـــر فـــواصل
تاريخ التسجيل: 21-08-2009
المكان: بين سطوري..
المشاركات: 898
المواضيع: 30
الدولة:
![]()
آخر تواجد: 17-02-2012 10:41 PM
معدل تقييم المستوى: 32![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
استاذي ابو اسامه اتمنى ان تقبلني في هذا الموضوع فانا ليس معلم ولاكاتب
وانما رجل اريد ان ابني نفسي بين اقلامكم قد اكون معكم او مع الضد.. اخي في اعتقادي المتواضع بخبره بسيطه قضيتها بين الفصول شاركت بها الطلاب في معرفة المعلمين كان شعارنا فيها احفظ [المدرس ملعون جدف] طنش[المدرس اهبل] حل الواجب [المدرس راح يشويك] اعتذر على هذه الالفاظ ولكنها حقيقه تشعرنا بعدة امور.. عندما كان المدرس شديد كنا نحترمه ونعطي مادته الكثير من الاهتمام [ نخافه ونلعنه وتكون حصته ثقيله] واليوم اشكره واتمنى ان اقبل قوته التي جعلتني رجل اقف مع الرجال.. وعندما كان المدرس طيب كنا لا نلقي لمادته اي اهتمام ومعلوماتنا منها خاليه[طيب ضعيف لايستخدم الضرب] واليوم احتقره واتمنى ان اقابل ضعفه بقسوه واقول له لولا الله ثم ذلك المدرس القوي لكنت في اعداد المفقودين.. اعتقد اليوم ان العيب ليس في المدرس وارى بل اجزم ان وزارة التعليم لها الدور الكبير في انحطاط التعليم وخروج اجيال لا يبنى عليها .. مشكور ابو اسامه.. فائق احترامي.. مجرد انسان..
__________________
**.. إنَّ النِّساءَ لآلئٌ خُلِقْنَ لَنا .. نَعوذُ باللهِ مِنْ فِتْنَةِ الِّنساءِ ..** |
| الأعضاء الذين قاموا بشكر عبدالله العمر في هذا الموضوع | التراجع عن شكر الكاتب | |
| شقيق المساء (أبو أسامه) | ||
| #15 | ||
|
مفكر وكاتب
|
رد: التربية على صهوة ( دبّاب ) !!
اقتباس:
أهلا بك أختي الكريمة : بدون إسم
ومبارك عليك الشهر الكريم كذلك ... وأسأل الله العلي القدير أن يعيننا فيه جميعا على صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضاه عنا سبحانه . ولا شكر على واجب أراه حتميا في ظل المشاكل المتعددة في ساحة التربية والتعليم .. بل أنا أشكرك على إضافتك وإثرائك للموضوع بتجسيد جزء من الماضي في صورة انطباعات عن تلك الفترة ... آمل أن يكون هنا استمرارا لما يوصلنا إلى الأهداف المنشودة بإذن الله ... دمتِ بخير دائما . | |








.gif)

.gif)







0 تعليقات الزوار:
إرسال تعليق